منتدى الفكر الاستراتيجي

ترامب يتخذ سوريا ذريعة لينقلب علي بوتين بهدف تشتيت الأنتباه عن فضائحه

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر روسيا بشأن الخلاف علي سوريا ودعا ترامب روسيا بالتخلي عن دعمها للرئيس السوري بشار الأسد وهددها أن تستعد للصواريخ الأمريكية الذكية المتطورة.

انقلاب ترامب علي بوتين

ويبدو ان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب انقلب علي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بعد ماكان يتحدث منذ أقل من أسبوعين عن إمكانية وجود علاقات قوية مع روسيا إلا أن يبدو الأمر أننا علي وشك حرب عالمية ثالثة بعد الهجوم الكيماوي الذي شهدته مدينة الدوما السورية.

وبحسب صحيفة”أيه بي سي” الأسترالية، فاجأ ترامب الجميع بإن بوتين مثل الشيطان وبجانبه إيران تقف بجوار الحيوان الرئيس السوري الذي يقتل شعبه، وفقاً لوصف ترامب.

تدهور العلاقات بين خصمي الحرب الباردة

واشارت الصحيفة إلي تدهور العلاقات بين خصمي الحرب الباردة، وتبادل سفراء الولايات المتحدة والروس في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأنتقادات اللاذعة، ولم يتركوا مجالاً للتوصل إلي تسوية لتجنب الحرب القادمة.

ووصفت الصحيفة موقف ترامب تجاه سوريا وروسيا بالتحول الزلزالي وأظهار عدوان صريح نحوهما، وربما يكون هذا التحول لا يرتبط فقط بسوريا او الهجوم بغاز الأعصاب في بريطانيا ضد جاسوس روسي سابق، او بسبب أي مشاكل أخري.

مخاوف ترامب

واوضحت الصحيفة أن ترامب لديه مخاوف بشأن التواطؤ الروسي في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، وتم توجيه الأتهامات للدائرة المقربة لترامب ويجري التحقيق معهم من قبل المسشتار روبرت مولر من مكتب التحقيقات الفيدرالي، وتكثفت هذه الضغوطات علي ترامب بعد اقتحام مكتب التحقيقات الفيدرالي مكتب محامي ترامب، مايكل كوهين وخضوعه للتحقيق، وأي خطة يتخذها ترامب ضد مولر او مكتب التحقيقات الفيدرالي او أغلاق التحقيق ستكون بمثابة الشرارة التي حول شرعية ترامب، لذلك سيكون من المفيد لترامب اعتراضه علي روسيا وامطار الصواريخ الأمريكية علي الأهداف السورية مما يثير انتباه العالم ويمكن ان يوفر فرصة لترامب لدفن الأخبار السيئة عنه، ولكنها فكرة مليئة بالمخاطر.

كيف سيكون الرد الروسي علي ترامب؟

وأضافت الصحيفة أن عدم القيام بشيء بعد استخدام نظام الأسد الكيماوي ضد شعبه يبدو أمر غير مقبول، ولكن الرد الروسي علي ترامب قد يكون ليس في سوريا فقط وأنما يمتد الأمر لتصعيد الحرب في شرق أوكارانيا وإشعال الصراع مع جورجيا وإثارة المتاعب في دول البلطيق أو تعزيز القدرات الصاروخية الروسية في كالينجرا أو شن هجوم الكتروني علي واشنطن دون أن يضر لثني عضلاته العسكرية بشكل مباشر، وقد لا يتحمل ترامب ما سيفعله بوتين.

ولفتت الصحيفة إلي أن بوتين بني صورته بإنه الرجل القوي الذي يقف ضد أعداء روسيا العديدين، وهو يواجه رئيس الولايات المتحدة الذي دعا روسيا للاستعداد لصواريخ الأمريكية الذكية المتطورة، ولكن الشعب السوري هم من يقعون وسط هذا الموقف ويدفعون ثمن الحرب، فالقادة من العواصم البعيدة الذين يقررون الحرب لا يرونهم وهم يقعون قتلي.

الصين وإيران وكوريا الشمالية تراقب

وتري الصحيفة أن تعامل ترامب مع هذه الأزمة سيتم تحليله بعناية من قبل الصين وإيران وكوريا الشمالية، فالثلاثة يراقبون الوضع، ومن المقرر ان يجري ترامب محادثات مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونج اون في اواخر مايو أو أوائل يونيو، وسيعمل الكوريون الشماليون علي فك رموز نوايا ترامب قبل الاجتماع التاريخي معه إذا حدث بالفعل.
بينما إيران ستعمل علي استخلاص المعلومات الاستخباراتيه قبل صدامها المحتوم مع واشنطن بشأن الاتفاق النووي الذي يهدد ترامب أن سيلغيه وحتماً سيقوم بإلغائه.

وتراقب بكين أيضاً الأحداث في سوريا، لأنها تواجه ايضاً صراعا محتملاً للنزاع في بحر الصين الجنوبي وحرب تجارية مع الولايات المتحدة.

نهج ترامب يعمل لصالحه

وأضافت الصحيفة أن نهج ترامب الغير تقليدي في النزاعات الدولية يعمل لصالجه، وإذا كان اعداؤه يعتقدون أن ترامب غير مستقر فهم يخطئون ويجب عليهم عدم استفزاز رجل لا يجيدون قراءته جيدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى