منوعات

العلماء يعثرون علي أدلة لوجود البحيرات تحت أرض المريخ

كشف العلماء عن التقاط مسبار الفضاء الأوروبي والأمريكي لصور فوهات قد تكون دليلاً علي وجود بحيرات تحت سطح أرض في كوكب المريخ، وفقا لقناة “abc3340” الأمريكية.

بحسب القناة، فإن البيانات تم جمعها من قبل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية “إيسا” ، وتكشف البيانات عن وجود أول دليل جيولوجي للمياه الجوفية، وفقا لدراسة أجراها باحثون في إيطاليا وهولندا.

وقال فرانشيسكو ساليس أحد العلماء المعنيين في رسالة بالبريد الإلكتروني أمس الجمعة “إن النتائج تؤكد النماذج السابقة والدراسات الأصغر حجماً، بوجود بحيرات تحت الأرض ربما تكون متصلة ببعضها البعض”..

وزاد اهتمام العلماء بالعثور على ماء على كوكب المريخ لاحتمال أن تكون الظروف متشابهة بين المريخ والأرض تسمح بتطور الحياة علي المريخ، ورصد كتل جليدية علي المريخ، وأكد الباحثون وجود قنوات تدفق ووديان بها العديد من الترسبات وحفر علي اعماق الكيلو مترات في شمال المريخ.

وشاهد الباحثون وجود علامات على المعادن في طين المريخ الذي يتطلب وجود ماء منذ فترة طويلة، ويؤكد أحد العلماء في مركز الفضاء لم يشارك في الدراسة، أن مثل هذه الأمور بمثابة نقطة انطلاق جيدة للبحث في المستقبل بالمريخ عن علامات للحياة القديمة على سطح المريخ.

ولكن جاك ماستارد أستاذ العلوم الجيولوجية بجامعة براون، والذي لم يشارك في الدراسة شكَّك في الادعاءات، وقال: “لا أرى أدلة على وجود بحيرات تحت الأرض في البيانات المجمعة عن المريخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى