منوعات

كيفية حفظ الأضحية فى خمس خطوات…لـكى أنتى “ست الكل”

كيفية حفظ الأضحية فى خمس خطوات…لـكى أنتى “ست الكل”

كيفية حفظ الأضحية فى خمس خطوات…لـكى أنتى “ست الكل” ، مع اقتراب عيد الأضحي المبارك واقتراب إتمام شعائر هذا اليوم من ذبح للأضحية وتوزيعها على المستحقين والمحتاجين، يقوم الكثيرون بتخزين اللحوم نظراً لضيق الوقت أو عدم القدرة اليومية على النزول وشراء متطلبات المنزل أو لسبب وجود اللحم بِكثرة مثل مواسم الأضحية و الأعياد كعيد الأضحى المبارك.

كيفية حفظ الأضحية فى خمس خطوات…لـكى أنتى “ست الكل”

ولا مانع من التأكيد على تخزين اللحوم طالما يتم حفظها بطريقة صحيحة ولم يتم إذابة الثلج عليها مراراً لأن ذلك يؤدى إلي فسادها، ويجهل الكثير بخطوات حفظ اللحم بالفريزر وتحت أى درجات حرارة وفي هذه المقالة سوف نستعرض أساسيات حفظ اللحوم.

كيفية حفظ الأضحية فى خمس خطوات…لـكى أنتى “ست الكل”

ولكى يتم حفظ اللحم فى الفريزر بالأسلوب المناسب الذى يضمن بقاءه سليماً لمدة تزيد على ستة أشهر يجب اتباع مايلى :

1- قُمي بِتقطيع اللحم وتنظيفه جيدا بالماء والخل لمدة 4 دقائق.

2- تقسيم كمية اللحم حسب الوجبة وحسب عدد أفراد الأسرة .

3- استعمالى أكياس ذات جودة عالية أو أوراق الجزار في التخزين.

4- بعد وضع اللحم المنظف سابقاً بالأكياس يجب إحكام غلق الأكياس جيداً والتأكد من عدم وجود هواء بالأكياس لأن الأكسجين كفيل جدا بتحويل البكتريا إلى بكتريا ضارة تعمل على تلف اللحم.

فبمجرد وضعه بالفريزر احرصي على ترتيب اللحم بالفريزر فذلك يعمل على إخراج الهواء الزائد.

5- عند إخراج أحد الأكياس لاستخدامه يجب إذابة كيس اللحم المُجمد بالثلاجة بالرف الأخير ولا يُنصح أبداً بتركها بدرجة حرارة الغرفة.

كيفية حفظ الأضحية فى خمس خطوات…لـكى أنتى “ست الكل”

وهناك عدة أمور يجب على المرأة معرفتها عند حفظ اللحوم:

1-  بعد معرفة قطعيات اللحم المختلفة ووضعها بأكياس التخزين يجب الكتابة على جميع الأكياس اسم تلك القطعية لضمان الحصول على الكيس الصحيح عند الحاجة إليه وأيضا كتابة تاريخ تجميدها.

2-  يجب غسل اليدين جيدا واستخدام سكين خصيصاً للحوم فقط وذلك لوجود بعض البكتيريا التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

3- بعد تقطيع اللحم ووضعه بالأكياس يجب تخزينه بترتيب داخل الفريزر وعدم وضعه بصورة مُتداخلة، لأنه إذا تم تجميده فلن تتمكني من حشو أى أشياء أخري بجانبه فينصح من البداية وضعه بصورة منظمة ومرتبة.

4-  بعد التأكد من جودة اللحوم والتأكد من مصدرها يتم حفظها بأكياس نظيفة بيضاء مخصصة للحوم وتُستبعد تماما الأكياس الملونة.

5-  يجب حفظ اللحوم فى درجة حرارة صفر أو أقل، أى فى الفريزر.

6-  إذا أردت تجميد كمية كبيرة من اللحم فى نفس الوقت يُنصح بوضعها برفٍ خاص بعد ترتيبها وعندما يتم التأكد من تجميدها بعد مرور 24 ساعة لا مانع من تكديس أنواع اللحوم البيضاء أو الخضروات الاخرى بجوارها بشرط أن تكون مُجمدة وليس سوف يتم تجميدها.

7-  يجب تجميد اللحم بأسرع وقت ممكن وخاصتاً بالأوقات الحارة لأنها بيئة جيدة لنمو البكتيريا الضارة وتلف اللحم فيجب إتمام حفظه فى خلال ساعتين من الذبح.

إقرء أيضاً…

مع اقتراب “عيد الأضحى”…تعرف على الشروط الواجب توافرها فى الأضحية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى