منوعات

مفكات وشفرات حلاقة.. أطباء يخرجون 33 جسماً غريباً من الهند

اخرج الأطباء 33 جسماً، بينها شفرات حلاقة وسكاكين، من معدة رجل هندي. إذ نُقل يوغيش ثاكور (30 عاماً)، إلى المستشفى في 14 يوليو 2019، بعد أن اشتكى من ألم شديد في المعدة.

وقال موقع صحيفة The Daily Mail البريطانية، إن والدته كوسما ثاكور أخبرت الأطباء بأن ابنها «يأخذ أي شيء ويأكله»، وهو ما جعلهم يُجرون له مسحاً بالأشعة السينية.

سكين وشفرات حلاقة في معدة رجل هندي!

ذُهل الأطباء لعثورهم على أشياء مثل سكين، ومفك، وشفرات حلاقة، وأدوات بلاستيكية، داخل معدة ثاكور.

وأخرج الأطباء كل هذه الأشياء بعملية جراحية بعد ذلك بيومين، وهو الآن يمر بمرحلة التعافي. ويعمل الشاب الهندي مزارعاً بدوام جزئي، وسيحصل على مساعدة نفسية.

عالج الأطباء ثاكور في عيادة «إم بي إن خاري» للأمومة والتمريض الجراحي في مدينة تشاتاربور، على بُعد نحو 370 ميلاً (600 كم) جنوب نيودلهي.

الرجل الهندي بعد استخراج الأشياء من معدته

الرجل الهندي بعد استخراج الأشياء من معدته

قال أطباء ثاكور إنه ربما يعاني الأكوفاجيا، وهو اضطراب يأكل فيه الأشخاص أشياءً حادة أو معدنية، وأشياءً أخرى لا يستطيعون هضمها.

يُعرف اضطراب الأكوفاجيا بأنه فئة من اضطرابات اشتهاء مواد غير غذائية، إذ لا يستطيع الشخص منع نفسه عن تناول المواد غير الغذائية مثل الأوساخ أو بودرة التلك أو الطلاء.

يحدث هذا الاضطراب غالباً مع اضطرابات نفسية تعوق الأداء، مثل التوحد أو انفصام الشخصية.

يعاني اضطرابات الأداء العقلي

وقال الأطباء إن ثاكور عانى تبدُّل الحالة العقلية (AMS)، وهو مصطلح عام يُستخدم لوصف اضطرابات الأداء العقلي المختلفة مثل اختلال التقدير أو الفكر والارتباك والسلوك غير العادي أو الغريب.

وبحسب كوسما، أبدى ابنها أعراضاً لأنماط سلوكية غريبة منذ أن كان طفلاً، لكنها اعتقدت أنه سيكبر ويتخلص من ذلك.

وأضافت الأم: «كان يمسك أي شيء ويأكله. لكننا فوجئنا عندما علمنا أنه قادر على تناول مثل هذه الأشياء الخطرة أيضاً».

وقال الدكتور إم بي إن خاري، الذي أجرى العملية: «لقد كانت عملية صعبة للغاية؛ لأنه كان يعاني ارتفاع ضغط الدم». وأوضح قائلاً: «لقد صدمَنا وفاجأَنا بوجود أكثر من 30 قطعة حادة داخل بطنه».

وتابع الطبيب أن ثاكور يتعافى حالياً، وسيخرج من المستشفى خلال الأيام الخمسة المقبلة.

وهو مرض شائع في الدول النامية

لا تُعرف نسبة انتشار اضطراب اشتهاء مواد غير غذائية (Pica)، ولكن يُعتقد أنها أكثر شيوعاً في الدول النامية، بحسب منظمة National Eating Disorders Associations.

ففي حالة رجل هندي آخر يبلغ من العمر 35 عاماً، استُخرجت من بطنه ثماني ملاعق وسكين وفرشتا أسنان وزوج من المفكات في مايو/أيّار 2019، بمستشفى لال باهادور شاستري في ماندي، بولاية هيماجل برديش.

وتشير التقارير المحلية إلى إجراء الرجل عملية جراحية طارئة عندما اكتُشف أن طرف السكين أحدث ثقباً في معدته.

وفي واقعة أخرى، أزال جراحون نحو 1.4 كيلوجرام من المعادن، من ضمنها صواميل ومسامير ومجوهرات، من معدة امرأة في ولاية جوجارات بغرب الهند، العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى