ترامب يخرق توصيات الوقاية من كورونا.. ظهر دون قناع خلال زيارته لمعمل كمامات

ترامب يخرق توصيات الوقاية من كورونا.. ظهر دون قناع خلال زيارته لمعمل كمامات
U.S. President Donald Trump tours face mask production facility in Phoenix, Arizona
كتب: آخر تحديث:

قالت مجلة Newsweek الأمريكية إن الرئيس ترامب ومساعديه لم يرتدوا أقنعة أثناء زيارة إلى مصنع “Honeywell” في مدينة فينيكس بولاية أريزونا، الثلاثاء 5 مايو 2020، رغم سياسة المصنع التي تطالب كل العاملين بارتداء قناع في كل الأوقات، ورغم ذلك ارتدى الرئيس نظارات وقائية.

في المصنع الذي ينتج في الوقت الحالي قناعات “N95” التنفسية لصالح إدارة ترامب تنتشر لافتات تحمل العبارة التالية: “رجاءً ارتدِ قناعك في كل الأوقات”. فيما زعم مسؤول في البيت الأبيض في وقت لاحق أن المصنع أعطى الرئيس والمسؤولين إذناً بعدم ارتداء الأقنعة أثناء جولتهم التفقدية.

ترامب قال للصحفيين قبل ساعات من تلك الجولة إنه سيرتدي قناعاً للوجه، أو يغطي وجهه فقط إذا طلب منه المصنع ذلك، مضيفاً: “أعتقد أنها منشأة تُلزم بارتداء الأقنعة، إن كانت كذلك فسأرتدي القناع، لكنني لا أعرف إن كانت تُلزم بارتداء الأقنعة من عدمه”.

ترامب رفض اتباع إرشادات الحكومة: هذه ليست المرة الأولى، فلَطالما رفض ترامب اتباع الإرشادات الحكومية التي تشجع الأمريكيين على ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة أثناء الجائحة الآنية. وبعد مواجهته لانتقادات زعم الرئيس أن ارتداء قناع قد يعرقله أثناء أداء عمله.

إذ قال ترامب الثلاثاء: “من المفترض أن ألقي كلمة. أخبروني: هل ينبغي أن أترك القناع على وجهي أثناء تحدثي؟”.

فيما تلقّى نائب الرئيس مايك بنس وابلاً من الانتقادات، الأسبوع الماضي، عندما أجرى جولة في مركز Mayo Clinic الطبي بولاية مينيسوتا دون ارتداء قناع، رغم سياسة المنشأة التي تتطلب من كل الأشخاص الذين يدخلونها ارتداء أقنعة. وفي مقابلة مساء يوم الأحد 3 مايو/أيار، مع قناة Fox News، دافع بينس عن موقفه، لكنه أعرب أيضاً عن أسفه لتصرفه ذاك.

انتقادات لبنس: بعد أن انهالت الانتقادات عليه قال بنس: “كان ينبغي عليَّ ارتداء قناع (أثناء جولتي) في Mayo Clinic”، قبل أن يشير إلى أن إرشادات مركز مكافحة الأمراض واتقائها توضح أن استخدام الأقنعة الهدف منه الحد من انتشار المرض من المصابين الذين لا تظهر عليهم الأعراض. وأكد بينس أنه يعرف أنه ليس مصاباً بفيروس كورونا، لأنه يخضع للاختبار بانتظام، لذا فهو لا يعتقد أن ارتداءه للقناع كان ضرورياً.

وبعد زيارة بينس، قال مركز Mayo Clinic في تغريدة عبر تويتر إن نائب الرئيس أُخبِر قبل وصوله إلى المركز بسياسة ارتداء الأقنعة الخاصة بالمنشأة.

قالت مجلة Newsweek الأمريكية إنها حاولت التواصل مع البيت الأبيض للحصول على تعليق بشأن زيارة ترامب، لكنها لم تتلق أي رد حتى وقت نشر الخبر.

زيارة مصنع الكمامات: زيارة ترامب إلى مصنع للكمامات هي الرحلة الأولى له خارج البيت الأبيض منذ شهرين، وسلّطت الأضواء حول رفضه ارتداء واحدة حتى الآن خلال أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

ومع مغادرته واشنطن إلى مصنع هانيوال في فونيكس في ولاية أريزونا، أشار ترامب الى أنه سيأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، لكن فقط إذا كانت هناك “بيئة كمامات”.

فيما تعتبر الزيارة جزءاً من الجهد الذي يمارسه ترامب بهدف التشجيع على فتح اقتصاد البلاد المتراجع بسبب إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي لمجابهة الفيروس.

وقبل ستة أشهر فقط من موعد الانتخابات الرئاسية يسعى الرئيس الجمهوري الساعي للفوز بولاية ثانية لتغيير المزاج الوطني، وتسويق عمله لعودة سريعة للاقتصاد إلى سابق عهده بين الناخبين.

التعليقات

اترك تعليقاً