المشتري يفوق الأرض في عدد الأقمار ليكونوا 79 قمراً بعد اكتشاف جديد لـ10 أقمار

المشتري يفوق الأرض في عدد الأقمار ليكونوا 79 قمراً بعد اكتشاف جديد لـ10 أقمار
المشتري
كتب: آخر تحديث:

يمتليء نظامنا الشمسي بأقمار عديدة بأنواع مختلفة في تنوع مذهل وتدور جميع هذه الأقمار حول الكوكب،  في حين أن الرض ليس لها سوي قمر واحد، وبعض الكواكب مثل عطارد وفينوس ليس لديها اي اقمار والبعض الآخر من الكواكب لديه عشرات الأقمار مثل المشتري وزحل، وكل من كوكب أورانوس ونبتون عمالقة الجلدي لديهم عدد قليل من الأقمار.

واشار الموقع المتخصص في علوم الفلك “أرث سكاي”إلي اكتشاف علماء الفلك المزيد من القمار التي تدور حول كوكب المشتري، اكتشفوا 10 اقمار إضافية ليصل مجموع الأقمار التي تدور حوله حتي الآن 79 قمراً، ومن بينهم قمر أطلق عليه العلماء بإنه قمر غريب.

 

قال علماء الفلك إنهم جاءوا إلى الأقمار الجديدة أثناء البحث في النظام الشمسي الخارجي بحثا عن أدلة على كوكب تسعة ، وهو كوكب كبير  لم يكتشف بعد ، يعتقد بعض العلماء أنه موجود في الروافد الخارجية البعيدة للنظام الشمسي ، أبعد من بلوتو، وكان ذلك في ربيع عام 2017.

وقاد فريق علماء الفللك سكوت اس. شيبارد من معهد كارنيجي للعلوم، وقال “إن المشتري كان بالقرب من حقل البحث عندما كانوا يبحثون عن الكوكب التاسع ، ولاحنا اقمار جديدة حول كوكب المشتري أثناء بحثنا عن كواكب أخري علي أرطاف نظامنا الشمسي”.

وأوضح الموقع ان لم يكتشف عن اظلمر إلا الآن لأن الأمر يتطلب عدة ملاحظات للتأكيد وجود شيء حول الكوكب لذلك استغرقت العملية عاماً بالكامل وتم الاعلان عن الاكتشاف في جامعة كارينجي يوم 17 يوليو.

وأضاف الموقع أن هذه القمار الجديدة صغيرة جدا وتمتد لحوالي من 1 إلي3 كيلومترات ويعتقد أنها تشكلت بعد تبدد الغاز والغبار في المراحل الأولي من تشكيل الكواكب، و9 من 10 أقمار تدور في اتجاه رجعي في اتجاه معاكس للمشتري ويعتقد انها بقايا جراء اصطدامات الأقمار الأخري أو الكويكبات أو المذنبات.

والقمر العاشر الغريب ابعد من اقمار ” Valetudo” التي تدور في نفس دوران المشتري ومدارها أكثر من ميلاً ويمر عبر مدارات الأقمار الوترية، وأطلق عليه اسم جوبتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *