المدير التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم: نستثمر 1.8 مليار دولار في مصر لعام 2019

المدير التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم: نستثمر 1.8 مليار دولار في مصر لعام 2019
الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم
كتب: آخر تحديث:

قال المدير التنفيذي لشركة النفط العالمية “بريتش بتروليوم”، بوب دادلي في مقابلة مع شبكة “سي ان بي سي” الأمريكية “استثمارنا المزيد من الأموال في مصر خلال العامين الماضيين أكثر من أي مكان آخر في العالم”

وأوضح دادلي أن الشركة كانت تنتج النفط في خليج السويس ، وتحول التركيز في السنوات الخمس الأخيرة علي انتاج الغاز الطبيعي، ونستثمر ما يقرب من ملياري دولار في مصر في عام 2019.

وأشار دادلي إلي أن مصر تسعي لتكون مركزاً للطاقة المتوسطية ، خاصة في قطاع الغاز الطبيعي، ومن المتوقع أن تصبح القاهرة مصدرا صافيا للغاز بنهاية عام 2019 ، وقد شهدت البلاد اهتماما واسع النطاق بإمكانيات الغاز الطبيعي، خاصة بعد نجاح حقل غاز زهر المصري ، وهو حقل للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط تديره شركة الطاقة الإيطالية ايني.

ولفتت الشبكة إلي أن الاستثمارات في قطاع النفط والغاز بمصر بلغ 10 مليارات دولار للسنة المالية 2017-2018، ووقعت مصر أكثر من 12 اتفاقية للتنقيب والأنتاج مع شركات نفط دولية في عام 2018، و احتياطيات مصر من الغاز يمكن أن تكون حافزًا للسلام في المنطقة، وفقاً لوزير البترول طارق الملا.

وتشيد “سي أن بي سي” بالاقتصاد المصري الذي تخطي الاضطرابات السياسية الناجمة عن الربيع العربي عام 2011، وحصول مصر علي قرض صندوق النقد الدولي في عام 2016، وتنفيذ الحكومة برنامج إصلاح أشاد به صندوق النقد الدولي الذي توقع نمو الناتج المحلي لمصر بنسبة 5.5% لعام 2019.

وأشاد أيضا دادلي بمجموعة الإصلاحات القوية التي نفذتها مصر في السنوات الأخيرة، وقال ” لقد شهدنا تغيير كبير على مدى السنوات الأربع أو الخمس الماضية التي غيرت الأمور بشكل جذري.

وأضاف دادلي: لم نكن نجد الكهرباء منذ 7 سنوات ولكنها الآن مضمونة، والبنية التحتية هنا جيدة، وفي الواقع نرى مصر تنتقل من دولة منتجة إلى دولة ستبدأ بتصدير الطاقة أيضًا وتصبح مركزًا متوسطيًا ، إنه أمر مثير للغاية.

وكانت شركة بريتش بيتروليوم أعلنت عن أول انتاج للغاز من المرحلة الثانية من مشروعها الضخم في مصر غرب دلتا النيل، وكانت الشركة أعلنت انتهاء المرحلة الأول يمن المشروع عام 2017، ويبلغ انتاج الغاز في الحقول حوالي 400 مليون قدم مكعب ومن المتوقع أن يصل إلي 700 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، والمرحلة الثالثة بتطوير حقل الغراب في أواخر عام 2019.
ومن المتوقع أن يصل الإنتاج المشترك للمراحل الثلاثة لمشروع غرب دلتا النيل إلي 1.4 مليار قدم كعب أي ما يعادل 20% من الإنتاج الحالي من الغاز ، ولدي شركة بريتش بيتروليوم حصة تشغيل بنسبة 82.75% في عملية التطوير.

وعندما سئل دادلي عن المبلغ الذي يمكن أن تنفقه شركة بريتش بتروليوم في مصر في عام 2019 ، قال “إن المبلغ سيكون كبيرا، وسيكون هناك مرحلة ثالثة ننفق عليها ونستكشفها اليوم مع شركات أخرى ، لذلك سننفق 1.8 مليار دولار في مصر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *