بالصور: مصر تتسلم صواريخ أس300  لتأمين سماء المنطقة العربية في موعدها

بالصور: مصر تتسلم صواريخ أس300  لتأمين سماء المنطقة العربية في موعدها
مصر بدأت تسلم صورايخ اس 300
كتب: آخر تحديث:
أحمد عبدالمنعم

أعلنت روسيا تسليم منظومة صواريخ أنتاي-2500 أو “إس 300” الدفاعية المتطورة إلى مصر في موعدها المحدد بعد انتهاء جميع ترتيبات الصفقة.

وتعد منظومة إس 300، من أحدث الصواريخ للتصدي للطائرات والصواريخ البالستية في العالم، ويمكنها تأمين مصر ضد جميع الأهداف وتمتد مظلتها الدفاعية إلى الدول العربية أيضا.

ووقعت مصرا عقدا مع موسكو للحصول على الصفقة بقيمة مليار دولار.

وقال مسؤول في الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، التزام بلاده بتنفيذ العقد المتعلق بتوريد منظومة “إس-300″ الصاروخية للدفاع الجوي لمصر في الموعد المتفق عليه.

وأكد المسؤول الروسي، على هامش معرض دبي للطيران في تصريحات لوكالة نوفوستي الروسية، على اتمام جميع إجراءات الصفقة والتوقيع على العقد ان مصر دفعت جميع التزاماتها و”سيفي الجانب الروسي بشكل كامل بالتزاماته عن العقد بشأن توريد وسائل دفاع جوي بعيدة المدى”.

التسليم بدأ نهاية العام الماضي

وكان سيرجي تشيميزوف، المدير العام لمؤسسة “روستيخ” الحكومية الروسية للتقنيات العالية، قد أعلن في وقت سابق، أن موسكو تنتظر من القاهرة حل مشاكل مالية لعقد صفقات جديدة في مجال التعاون العسكري التقني.

ونشرت مواقع إلكترونية في يونيو الماضي ما يعتقد أنه صور لتفريغ الدفعة الأولى من منظومات “إس- 300 ف إم” (“أنتاي – 2500”) في ميناء الإسكندرية.

وذكر مصدر في قطاع الصناعات الحربية الروسية لوكالة تاس، أن عملية تنفيذ اتفاقية توريد هذه المنظومة تجري وفقا للخطة.

وأضاف أن توريد المعدات والأجهزة التكنولوجية قد بدأت. وتسلمت مصر العام الماضي 2016، منصات إطلاق هذه الصواريخ وبقية المعدات.

تأمين سماء مصر والدول العربية

ويمكن للمنظومة الصاورخية المتطورة تأمين سماء مصر والمنطقة العربية بالكامل، ومنظومة “أنتاي – 2500” عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة “أس – 300 في 4” للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية على مدى حتى 400 كيلومتر.

يذكر أن اتـفاقية تزويد مصر بأسلحة روسية بمبلغ 3.5 مليار دولار تم توقيعها في موسكو أثناء الزيارة التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لروسيا في مطلع 2014.

جدير بالذكر أن منظومة “أنتاي – 2500” الروسية للدفاع الجوي تستخدم لتدمير الطائرات الحديثة والواعدة التابعة للطيران التكتيكي والاستراتيجي، بما فيها تلك التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي (ستيلز) من الرادار، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ التكتيكية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات الاستطلاع وطائرات التشويش.

أهم المواصفات التقنية التكتيكية لمنظومة “أنتاي – 2500”

– المدى الأقصى للصواريخ المتوسطة المدى المراد تدميرها: 2500 كيلومتر،

– السرعة القصوى للأهداف الباليستية المراد تدميرها: 4500 متر في الثانية،

– المدى الأقصى لإطلاق صواريخ منظومة “أنتاي – 2500” : 250 كيلومترا،

– الارتفاع الآقصى لإطلاق صواريخ المنظومة :

بالنسبة إلى الطائرات  25 كيلومترا،

بالنسبة إلى الأهداف الباليستية  30 كيلومترا،

– عدد الأهداف التي يمكن تدميرها في آن واحد : حتى 24 هدفا،

– الفاصل الزمني بين إطلاق صاروخ وآخر من منصة واحدة: 1.5 ثانية،

– الوقت اللازم لأعداد المنظومة للعمل: لا يزيد عن 6 دقائق،

– سرعة سير العربات التي تحمل المنظومة : 50 كيلومترا في الساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً