تفاصيل مشروع طريق «عرضي 4» الداخل ضمن برنامج تنمية سيناء

تفاصيل مشروع طريق «عرضي 4» الداخل ضمن برنامج تنمية سيناء
سحر نصر
كتب: آخر تحديث:

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار رئيس الجمهورية رقم 227 لسنة 2018، بالموافقة على قرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 17 مليونا و500 ألف دينار كويتي، لمشروع طريق «عرضي 4» الداخل ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وتضمنت الاتفاقية وصفا للمشروع، حيث سيتم -وفقا له- إنشاء طريق يبلغ طوله الإجمالي 160 كيلومترا مسفلت بـ6 حارات (3 حارات لكل اتجاه بعرض 3.5 متر لكل حارة)، ويتخذ المشروع مسارا شماليا جنوبيا يربط بين محافظة شمال سيناء والحدود الشمالية لمحافظة جنوب سيناء، بحيث يبدأ من طريق (القنطرة /العريش) بالقرب من بئر العبد، وينتهي في طريق (النفق / طابا) في منطقة صدر حيطان.

وبحسب الاتفاقية، يهدف المشروع إلى تكامل شبكة الطرق بشبه جزيرة سيناء، ورفع مستوى سلامة استخدامها، وتخفيض تكاليف التشغيل وزمن الانتقال، مما يسهم في خدمة جهود التنمية في منطقة تأثير المشروع، وزيادة فرص العمل وتيسير الحصول على الخدمات التعليمية والصحية للسكان.

ونصت الاتفاقية على أن تضطلع الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري بذلك المشروع، وأن تعهد بتنفيذه للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

كما نصت الاتفاقية على أن تلتزم مصر بدفع فائدة سنوية بواقع 1.5% عن جميع المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة، على أن يبدأ سريان الفائدة على كل مبلغ من تاريخ سحبه.

ويضاف إلى الفائدة 0.5% عن المبالغ المسحوبة من القرض، وغير المسددة؛ لمواجهة تكاليف إدارة الصندوق وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

التعليقات

اترك تعليقاً