مصر فى مقدمة الدول صاحبة أعلى زيادة بالإنتاج البحثى خلال 2018

مصر فى مقدمة الدول صاحبة أعلى زيادة بالإنتاج البحثى خلال 2018
جامعة القاهرة
كتب: آخر تحديث:

قالت مجلة “ناتشر” العلمية، إن مصر وباكستان تصدرتا قائمة الدول التى شهدت أعلى زيادة فى الإنتاج البحثى عام 2018.

وأشارت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إلى أن الاقتصادات الناشئة أظهرت بعض من الزيادات الأكبر فى الإنتاج البحثى عام 2018، بحسب تقديرات شركة خدمات النشر “Clarivate Analytics”  وتصدرت مصر وباكستان القائمة بالنسبة المئوية حيث حققت مصر ارتفاع 21%، وباكستان 15.9%.

وزادت أيضا منشورات الصين حوالى 15%،  بينما شهدت كل من الهند والبرازيل والمكسيك وإيران جميعا زيادة الإنتاج العلمى لديها أكثر من 8% مقارنة بالعام السابق.

وعلى النطاق العالمى، زاد الإنتاج البحثى بنسبة 5% فى عام 2018، إلى ما يقدر بحوالى 1.620.731  ورقة بحثية مدرجة فى قاعدة بيانات العلوم Web of Science، وهى الأعلى على الإطلاق.

ونقلت ناتشر عن كارولين فانجر، محللة سياسة العلوم والتكنولوجيا فى جامعة ولاية أوهايو والمستشارة السابقة للحكومة الأمريكية، قولها إن تنوع فى اللاعبين فى مجال العلوم يعد نجاحا هائلا.  وأوضحت أنه فى عام 1980، قدمت 5 دول فقط نسبة 90% من جميع العلوم وهى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان.

وقام بهذه التقديرات لصالح مجلة ناتشر شركة كلاريفت التى تملك شبكة العلوم. وركز التحليل على 40 دولة لديها على الأقل 10 آلاف ورقة بحثية فى قاعدة البيانات.  وتستند توقعات العام كله على عدد الأبحاث والأوراق المنشورة بين يناير وأغسطس، لأن هناك فجوة زمنية بين نشر الأوراق وظهورها فى قاعدة البيانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *