وكالة أمريكية: الاقتصاد المصري لن يتأثر بالهجوم الإرهابي..والسيسي هو الهدف الرئيسي

وكالة أمريكية: الاقتصاد المصري لن يتأثر بالهجوم الإرهابي..والسيسي هو الهدف الرئيسي
التنظيمات الإرهابةي تهدف إحباط جهود السيسي لانعاش الاقتصاد
كتب: آخر تحديث:

لم يتأثر الاقتصاد المصري بالهجوم الإرهابي الأخير على مسجد الروضة في مدينة بئر العبد بشمال سيناء، بحسب تقدير وكالة اقتصادية أمريكية، أكدت أيضا على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو المقصود بهذه العمليات.

وأشارت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إلى أن سوق الأسهم دليل على عدم التأثر بالهجوم وواصلت المؤشرات الاقتصادية العمل بشكل إيجابي، رغم استشهاد 305 شخصا وإصابة 109 أخرين.

وقالت الوكالة إن الهجمات الإرهابية التي شهدتها مصر مؤخرا لم تؤثر علي سوق الأسهم حيث ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 0.08%، اليوم الأحد في القاهرة.

إفشال جهود السيسي إنعاش الاقتصاد

ورآت الوكالة أن الهجمات الإرهابية المتكررة تبرز التحديات التي يواجها الرئيس عبد الفتاح السيسي في جهوده المبذوله لاستعادة الأمن وإعادة الاستثمارات إلي البلاد بهدف انتعاش الاقتصاد بعد سنوات من الاضطرابات، ومنذ تولي السيسي رئيسا للبلاد في عام 2013 وتقاتل مصر النشاط المسلح المكثف في البلاد.

ونقلت الوكالة عن أشرف اخنوخ مدير مبيعات الشرق الوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة “أرقام كابيتال” قوله ” المستثمرين أصبحوا محصنين ولا ينصدمون من الهجمات الإرهابية ولكنهم لديهم مشاعر سلبية إزاء الهجوم”.

وأشارت الوكالة إلي تأثر سوق الأسهم بالعمليات الإرهابية حيث انخفض مؤشر الأسهم في ابريل الماضي إلي 0.1%، بعد الهجوم الإرهابي علي الشرطة وقتل 16 شرطيا.

ولفتت الوكالة إلي ارتفاع أسهم 16 شركة من مؤشر الأسهم لـ30 شركة، وانخفضت اسعار 10 اسهم، ولم يتغير سعر 4 أسهم، وارتفعت اسهم شكة التبغ الشرقية إلي 3.8%، وارتفع اسهم شركة السويدي للكهرباء بنسبة 2.3%، وارتفع هذا المعدل للاسهم بنسبة 15% لهذا العام.

وقال خالد ناجح، رئيس شركة ميجا للاستثمارات المالية “أن الهجمات من هذا النوع لا ينظر لها بإنها تزعزع استقرارالنظام لذلك لا نري انخفاض للأسهم اليوم”.

التعليقات

اترك تعليقاً