الجمهوري جراهام يسأل مكتب التحقيقات عن تقرير يتهم ترامب بالعمل لحساب روسيا

الجمهوري جراهام يسأل مكتب التحقيقات عن تقرير يتهم ترامب بالعمل لحساب روسيا
لينزسي جراهام
كتب: آخر تحديث:

قال السناتور الجمهوري لينزي جراهام رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأحد إنه يعتزم سؤال مكتب التحقيقات الاتحادي عن تقرير صحفي ذكر أن المكتب فتح تحقيقا حول ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب يعمل لحساب روسيا، وأشار إلى أن المكتب ربما تجاوز كثيرا في هذا الأمر.
وقال جراهام في برنامج (فوكس نيوز صنداي) ”سوف أسأل مدير مكتب التحقيقات الاتحادي: هل تم فتح تحقيق يتعلق بمكافحة التجسس بشأن الرئيس باعتباره عميلا محتملا للروس؟ أعتبر ذلك أمرا مذهلا“.

وأضاف ”إذا حدث هذا بالفعل، فإن الكونجرس بحاجة إلى معرفة ذلك… كيف يمكن لمكتب التحقيقات الاتحادي القيام بذلك؟“.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت يوم الجمعة أن مكتب التحقيقات الاتحادي فتح تحقيقا لمكافحة التجسس في 2017 بعد إقالة ترامب لجيمس كومي من منصبه كمدير لمكتب التحقيقات، وذلك انطلاقا من مخاوف بأن تصرفات الرئيس ربما شكلت تهديدا للأمن القومي.

وكان كومي يقود في ذلك الوقت تحقيقا حول تدخل روسيا المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016. وقالت وكالات المخابرات الأمريكية إن موسكو حاولت أن تساعد ترامب على الفوز بالانتخابات. ونفت روسيا التدخل، وقال ترامب مرارا إنه لا يوجد تواطؤ بين حملته وموسكو.

وذكرت الصحيفة أن التحقيق الخاص بمكافحة التجسس بدأ بسبب تنامي المخاوف بشأن سلوك ترامب، بما في ذلك التعليقات التي أدلى بها والتي تشير إلى أنه أقال كومي بسبب التحقيق الخاص بروسيا والذي يقوده حاليا المحقق الخاص روبرت مولر.

ورفض ترامب تقرير الصحيفة يوم السبت وقال لشبكة (فوكس نيوز) إنها ”أكثر مقالة مهينة كتبت على الإطلاق“.

 

ولم يرد مكتب التحقيقات الاتحادي حتى الآن على طلب للتعليق. وانتقد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو في لقاء مع محطة (سي.بي.إس) التلفزيونية تقرير الصحيفة. كان بومبيو قد عمل في السابق مديرا لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في عهد ترامب.

وقال بومبيو ”القول بأن الرئيس ترامب يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي فكرة سخيفة للغاية“.

وقال مشرعون ديمقراطيون يوم الأحد إن التقرير أكد الحاجة إلى وجود تشريع يحمي تحقيق مولر.

وقال السناتور الديمقراطي البارز في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ مارك وارنر لشبكة (سي.إن.إن) ”أعتقد أنه من الغريب أن يتبنى دونالد ترامب تقريبا سياسات (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين طوال فترة الصيف الذي بدأت فيه هذه التحقيقات“.

كما عبر الديمقراطيون عن قلقهم إزاء تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست يوم السبت عن جهود مزعومة لترامب لإخفاء تفاصيل محادثاته مع بوتين. وذكرت الصحيفة أن ترامب أخذ ملاحظات من مترجمه الخاص وطلب منه عدم مناقشة تفاصيل هذه المحادثات مع آخرين.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من تفاصيل تقرير واشنطن بوست.

وقال السناتور الديمقراطي كريس كونز، عضو اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، إنه يعتزم الضغط على وليام بار مرشح ترامب لمنصب وزير العدل حتى يتعهد بأنه سيسمح لمولر باستكمال مهمته.

ومن المقرر أن يمثل بار أمام اللجنة في جلسة استماع يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. وإذا تمت الموافقة على توليه المنصب سيكون مشرفا على التحقيق بشأن روسيا.

وقال كونز على فوكس نيوز يوم الأحد ”سأطلب تعهدا صارما بأنه لن يسمح بأي تدخل في تحقيق مولر“.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *