أهم محطات الصعود والهبوط والأزمات في حياة #شادية..سر خوفها من ريا وسكينة

أهم محطات الصعود والهبوط والأزمات في حياة #شادية..سر خوفها من ريا وسكينة
ميرامار
كتب: آخر تحديث:
بتيتا فراس

 

رحلت عن دنيانا الفنانة الكبيرة #شادية، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2017، عن عمر ناهز 86 عاما.

وحفلت مسيرة الفنانة الراحلة بكم هائل من الأعمال التي ستظل علامة بارزة في في تاريخ الفن المصري، شملت حوالي 112 فيلما والعديد من المسلسلات والأغنيات المتنوعة أبرزها واشهر الأغنيات الوطنية، مثل يا حبيبتي يا مصر وادخلوها آمنين.

واشتركت في مسرحية واحدة فقط هي ريا وسكينة.

بداية #شادية كوجه جديد

بدايتها جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت هي التي أدت وغنت ونالت إعجاب كل من كان في إستوديو مصر، إلا هذا المشروع توقف ولم يكتمل، ولكن في هذا الوقت قامت بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك.

وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة “العقل في إجازة”، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيراً مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام (الروح والجسد، الزوجة السابعة، صاحبة الملاليم، بنات حواء).

أنور وجدي وإعادة الاكتشاف

بدأت مرحلة جديدة من حياتها مع الفنان أنور وجدي، والذي أعاد اكتشافها وأنتج لها عدة أفلام حققت إيرادات هائلة وكانت من أنجح الأفلام، ومنها أفلام ( ليلة العيد بعام 1949 و ليلة الحنة بعام 1951 ).

وتوالت نجاحاتها في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه «إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي».

ونذكر منها (حمامة السلام بعام 1947 و عدل السماء و الروح والجسد و ساعة لقلبك بعام 1948 و ظلموني الناس بعام 1950).

وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية.

وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات من القرن العشرين وثنائياتها مع عماد حمدي و كمال الشناوي بأفلام (أشكي لمين بعام 1951 أقوى من الحب بعام 1954 و إرحم حبي بعام 1959(.

فرصة العمر لشادية

جاءت فرصة عمرها كما تقول شادية في فيلم “المرأة المجهولة” لمحمود ذو الفقار بعام 1959 وهو من الأدوار التي أثبتت قدرتها العالية على تجسيد كافة الأدوار حينها كانت تبلغ 25 عاماً.

النقلة الأخرى في حياتها من خلال أفلامها مع صلاح ذو الفقار والتي أخرجت طاقاتها الكوميدية في فيلم (مراتي مدير عام بعام 1966 و كرامة زوجتي بعام 1967 وفي فيلم عفريت مراتي بعام 1968).

وقدما أيضًا فيلم “أغلى من حياتي” في عام 1965، وهو أحد روائع الفنان محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتي «أحمد ومنى» كأشهر عاشقين في السينما المصرية.

كانت قد سبقت هذه الأفلام بفيلم يعد من أفضل أفلامها وكانت بداية انطلاقتها بالدراما وهي لم تزل بعمر الورود بفيلم “أنا الحب” بعام 1954.

وتوالت روائعها التي حفرت تاريخاً لها وللسينما المصرية أيضًا من خلال روايات الكاتب نجيب محفوظ بفيلم (اللص والكلاب و زقاق المدق و الطريق وبعام 1969 قدمت ميرامار شيء من الخوف، و فيلم نحن لا نزرع الشوك عام 1970).

وتوالت أعمالها في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين إلى أن ختمت مسيرتها الفنية فيلم “لا تسألني من أنا” مع الفنانة مديحة يسري عام 1984.

يذكر أن الأديب نجيب محفوظ قال عنها قبل أن تصبح بطلة مجموعة من أفلامه: “شادية هي فتاة الأحلام لأي شاب وهي نموذج للنجمه الدلوعة وخفيفة الظل وليست قريبه من بطلات أو شخصيات رواياتي”، خاصة أنه تعامل معها عند كتابته لسيناريو فيلم الهاربة.

ولكن كانت المفاجاءة له عندما قدمت دور (نور) في فيلم اللص والكلاب للمخرج كمال الشيخ والذي جسدت فيه دور فتاة الليل التي تساعد اللص الهارب سعيد مهران، وبعدها تغيرت فكرة الأديب نجيب محفوظ وتأكد بأنها ممثله بارعة تستطيع أن تؤدي أي دور وأي شخصيه وليست فقط الفتاة الدلوعه.

شادية في المسرح

وقفت لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية.

هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياتها على خشبة المسرح وليس ذلك هو السبب الوحيد لأهمية المسرحية في مشوار حياتها الفنية بل لأنها أدت هذه المسرحية بلون كوميدي.

والسبب الآخر أنه أمام عمالقة المسرح ولم تقل عنهم تألقا وامتاعا وكانت معهم على قدم وساق كأنها نجمة مسرحية خاضت هذه التجربة مرات ومرات رغم أنه من المعروف عنها أنها من النوع الخجول في مواجهة الجمهور.

المسلسلات الإذاعية

أشهر الأغنيات

  1. مصر اليوم في عيد
  2. ادخلوها آمنين
  3. يا حبيبتي يا مصر

 شادية وقرار الاعتزال

اعتزلت شادية عندما أكملت عامها الخمسين، ومن مقولتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب وتبريرها كانت هذه الكلمات الصادقة النابعة من تصميم وإرادة منقطعة النظير:

«لأننى في عز مجدي أفكر في الأعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا…لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس».

كرست حياتها بعد الاعتزال لرعاية الأطفال الأيتام خاصة لا سيّما وأنّها لم تُرزق بأطفال وكانت تتوقُ أن تكون أمًّا وأن تسمع كلمة “ماما” من طفلها

تجاوز رصيدها من الأفلام أكثر من 112 فيلما منها:

 

التعليقات

اترك تعليقاً