علامات تجارية معروفة اشتَقت أسماءها من الآلهة والأساطير اليونانية نراها اليوم في كل مكان.. Nike إله النصر عند الإغريق، وEOS إلهة الفَجر

علامات تجارية معروفة اشتَقت أسماءها من الآلهة والأساطير اليونانية نراها اليوم في كل مكان.. Nike إله النصر عند الإغريق، وEOS إلهة الفَجر
Statues of ancient Greek gods, Athens, Greece
كتب: آخر تحديث:

أسماء من الأساطير اليونانية لآلهة عظيمة ومحاربين قدماء نراها عندما ننظر لحذائنا الرياضي، أو عندما نلتقط صورة بكاميراتنا المفضلة، أو عند استمتاعنا بقطعة شوكولاتة لذيذة، قد لا نلاحظها، ولكنها موجودة في كل مكان حولنا، بل حتى على أجسادنا. تعرَّف معنا على بعض العلامات التجارية المعروفة عالمياً التي تحاكي أسماؤها شخصيات من الأساطير اليونانية وآلهتها.

شركة Nike وإله النصر

قد لا تخلو خزانتنا من حذاءٍ أو قميصٍ أو بنطالٍ رياضي يحملُ رمز شركة Nike العالمية، ذات الجودة العالية. لكن هل تساءلت يوماً عن معنى اسم Nike أو دلالته؟

قد تستغرب أنّ تلك الشركة المشهورة لم تُنشأ بهذا الاسم، فعندما تأسّست كان اسمها Blue Ribbon Sports. وفي عام 1971 قرَّرت الشركة تغيير اسمها إلى اسمٍ أقصر ويحتوي أحرفاً جذابة.

ومن هنا اقتَرَح Jeff Johnson، الذي كان أوّل موظفٍ في الشركة عندما تأسست، أن يكون اسمها Nike، وهو اسم إلهةٍ يونانيةٍ قديمة، هي إلهة النصر، ابنة بالاس العملاقة ونهر ستيكس الجهنمي. كانت نايك وإخوتها رفقاء مقربين من زيوس، الإله المهيمن في البانثيون اليوناني. كان دور Nike الطيران بأجنحتها الكبيرة حول ساحات المعارك تكافئ المنتصرين بالمجد والشهرة بإكليل من أوراق الغار. في الصورة تستطيع رؤية أجنحتها مفتوحة، والتي تشبه شكل علامة Nike.

آلهة النصر Nike

خط كاميرات EOS من Canon

إذا كنت من عشاق التصوير فمن المرجح أن كاميرتك هي من Canon، ومن المحتمل أنك تملك نوع  Canon EOS، التي تعتمد (النظام البصري الكهربائي)، وهي عبارة عن كاميرا انعكاسية أحادية العدسة (SLR)، وسلسلة من الكاميرات عديمة المرآة تنتجها.

اسم EOS في الحقيقة يرمز إلى إلهة الفَجرِ الإغريقية. بالنسبة للرومان، هي نفسها  الإلهة أورورا.

الشوكولا اللذيذة Mars

إن كنت من مدمني الشوكولا فحتماً تعرف شوكولا Mars. Mars، وهو إله الحرب الروماني، وهو نفسه Ares عند الإغريق. في يومنا هذا Mars هي شركة حلوى شهيرة تشتهر بمذاق منتجاتها اللذيذ، ورغم أنها سُميت على اسم مؤسسها، فرانكلين مارس، فإنها لا تزال تعود بنا إلى الأساطير اليونانية و إله الحرب في كل مرة نحاول محاربة رغبتنا لأكل قطعة أخرى منها.

كاميرا Olympus

قد تكون قرأت الإلياذة والأوديسا أو غيرهما من الروايات اليونانية، وسمعت بجبل أوليمبوس العظيم، الذي يقال إنه مقر الآلهة. اليوم، استوحت شركة أوليمبوس لصناعة الكاميرات اسمها من الجبل المهيب، على أمل مساعدتك في الحصول على لقطات مهيبة.

موقع Amazon

تم إطلاق موقع أمازون في عام 1995، وهو واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية للكتب في العالم، وواحد من أقوى شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. في الأساطير اليونانية كانت الأمازون مجموعة من المحاربات القويات اللواتي تدربن على الرماية والقتال. هناك حكايات لمئات من الأمازون بشكل فردي في الأساطير اليونانية.

مجوهرات وراديو Pandora

Pandora هي إلهة يونانية تشتهر بفتح صندوق مليء بالأرواح الشريرة وتحريرها؛ لإحداث البؤس للبشرية. احتوى الصندوق أيضاً على الأمل (Elpis). يدعو موقع راديو Pandora.com المستخدمين إلى كتابة أغنية أو فنان يعجبهم، ثم الاستمتاع بمحطة راديو مصممة خصيصاً لتناسب اهتماماتهم. هذا الاستخدام لاسم  Pandora مرح ومثير للسخرية؛ لأن راديو Pandora سيفتح عالماً جديداً من الموسيقى بدلاً من الشر، لمستخدميه.

أيضا شركة المجوهرات العالمية Pandora تحمل الاسم نفسه، تأسست عام 1982، وهي معروفة بأسوارها الساحرة والخواتم والقلائد والساعات التي تصمم على حسب رغبة الزبون. قد يكون من الأفضل أن تحذر قبل فتح صندوق مجوهراتك الذي يحمل اسمها في المرة القادمة.

Pegasus.. شركة طيران تركية وخدمات بريدية وتسليم وأقمار صناعية

بيغاسوس هو حصان مجنح، ولد من رأس ميدوسا عندما قتلت؛ شركة Pegasus Expedite هي خدمة تسليم/ بريد وطنية. كما تتبنى الاسم شركة Pegasus Satellite Systems، وهي مزود لخدمات الترفيه عبر الأقمار الصناعية. تستخدم عشرات الشركات فكرة الحصان المجنح، منها أيضاً شركة الطيران التركية Pegasus Airlines.

Phoenix.. اسم شركة تكنولوجيا وفريق كرة سلة

طائر الفينيق هو طائر أسطوري فريد من نوعه، يحترق بعد حياة دامت لمئات السنين، ليولد من جديد من الرماد. اتخذت شركة وطنية لتكنولوجيا التصوير الفوتوغرافي منه اسماً لعلامتها التجارية Phoenix Technologies، وأيضاً تبنى الاسم فريق كرة السلة Phoenix Suns، وحتى Phoenix Mars Lander من وكالة ناسا.

Apollo.. مسرح، مراكز تجميل، أجهزة ضوئية، وغيرها

قد لا يخلو نوع منتجات من اسم Apollo، بدءاً من المنتجات الغذائية إلى الأماكن الترفيهية. أبوللو هو إله الضوء والجمال الذكوري والموسيقى. يوجد مسرح باسم أبوللو، وهو قاعة موسيقى شهيرة في مدينة نيويورك. هناك أيضاً شركة تجميل Apollo Health and Beauty Care، وأيضاً Apollo Photonics شركة أجهزة ضوئية.

Atlas.. اسم العديد من وكالات السفر

تكاد لا تخلو دولة من وكالة سفر أو شركة نقل تحمل الاسم Atlas. كان أطلس عملاقاً محكوماً عليه بدعم السماء على كتفيه كي لا تقع. يتم استخدام اسم Atlas من قبل شركة نقل حديثة (Atlas Van Lines). كما أن أطلس للسفر هو اسم شائع لوكالات السفر في جميع أنحاء العالم. الشركات الأخرى التي لديها أطلس في الأسماء التجارية هي شركة أطلس للسكك الحديدية Atlas Railroad Company، أطلس أحذية الثلوج Atlas Snowshoe، أطلس للألعاب Atlas Games.

Poseidon.. اسم وكالة سفر ومنتجات بحرية

بوسيدون هو إله البحر، وشقيق زيوس. Poseidon Travel هو اسم وكالة سفر شائع،كما أنه  هي علامة تجارية وطنية لمنتجات المأكولات البحرية Poseidon Seafood.

التعليقات

اترك تعليقاً