مدن ودول ومطارات حول العالم تحمل أسماء نساء مميزات عبر التاريخ

مدن ودول ومطارات حول العالم تحمل أسماء نساء مميزات عبر التاريخ
Marigot Bay, St. Lucia
كتب: آخر تحديث:

نسمع كثيراً بتماثيل بُنيت تكريماً لأصحابها وتخليداً لذكراهم وعادةً ما تكون للرجال. أما للنساء فقد يكون التكريم أكبر وأعظم لدرجة تسمية دولة كاملة أو مدينة أو حتى مطار باسم امرأة كان لها أثر كبير في هذا العالم.

تعرّف معنا على الدولة الوحيدة في العالم التي تحمل اسم امرأة، ومدينة صغيرة تحمل اسم بطلتها الحقوقية ومطارات حول العالم لنساء تميزن بطموحهم وإنجازاتهم عبر التاريخ.

سانت لوسيا أول جزيرة تتحول لدولة تحمل اسم امرأة

سانت لوسيا هي جزيرة من أصغر جزر شرق البحر الكاريبي معروفة بجمال طبيعتها. وتعتبر أول جزيرة تتحول إلى دولة عضو في دول الكومنولث والدولة الوحيدة في العالم التي سُميت تيمنا بامرأة.

تتميز سانت لوسيا بجمال طبيعتها وصغر حجمها وعدد سكانها الذي يقارب 200 ألف نسمة. قام الفرنسيون بتسمية الجزيرة بهذا الاسم تيمناً بالقديسة لوسيا التي كرّست حياتها لمساعدة الفقراء.

اعتنقت لوسيا المسيحية في العصر الروماني وعرفت بأنشطتها المساعدة للفقراء.

نظر الإمبراطور إلى أنشطتها الخيرية للفقراء على أنها إهانة للإمبراطورية وحكم عليها بالموت بسبب رفضها العودة للوثنية وتمسكها بالمسيحية.

تم تعذيبها والتنكيل بها بوحشية فظيعة. خلّد التاريخ قصة القديسة بتسمية الدولة باسمها.

جزيرة سانت لوسيا

مطار أميليا إيرهارت أول امرأة تحلق عبر المحيط الأطلسي بالطائرة

تعتبر أميليا إيرهارت أول امرأة تحلق عبر المحيط الأطلسي في رحلة دامت 20 ساعة و40 دقيقة عام 1928.

وقامت إيرهارت برحلة جوية بمفردها عبر الولايات المتحدة، وهي المرة الأولى التي تخوض فيها إحدى قائدات الطائرات هذه الرحلة بمفردها.

في عام 1932 حلقت أميليا من نيوفاوندلاند إلى إيرلندا وأصبحت أول شخص يقوم برحلة جوية بمفرده عبر المحيط الأطلسي.

تم بناء مطار باسمها وتخليداً لذكراها في مدينتها آتشسون في كانساس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006.

أميليا إيرهارت

مطار أنديرا غاندي، رئيسة وزراء الهند الوحيدة

عرفت غاندي كسياسية هندية، وكانت المرأة الوحيدة التي تولت منصب رئيس وزراء الهند.

كما كانت غاندي ثاني امرأة تشغل منصب رئاسة الوزارة في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا.

كانت رئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي والشخصية المحورية فيه.

اشتهرت أنديرا بميلها نحو فكرة عدم الانحياز وكانت امرأة ذات شأن في العالم، وأصبحت الهند بقيادتها بلداً قوياً و أحرز تطوراً في مختلف المجالات.

كما أنها أضفت نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلفة في العالم، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمي أيضاً.

تم إنشاء مطار باسمها يقع في مدينة دلهي في الهند، وقد سمي بهذا الاسم تكريماً لها وتخليداً لذكراها.

أنديرا غاندي

مطار الملكة تمارا الجورجية أول امرأة تحكم جورجيا

تسيدت تامار “العصر الذهبي” على عرش الملكية الجورجية في القرون الوسطى كأول امرأة تحكم جورجيا بمحض حقها من عام 1184م حتى 1213م. حصلت تمارا على لقب “ملك” الذي كان يُطلق عليها في مصادر الكتابات الجورجية في العصور الوسطى.

واجهت تمارا مقاومة عنيفة من الطبقة الأرستقراطية عند تقلدها لسلطات الحكم الكاملة عقب وفاة الملك جورج والدها، ولكن نجحت تامار في تحييد المعارضة.

تم إنشاء مطار صغير في مدينة مستيا في جورجيا ليحمل اسم ملكة العصور الوسطى.

مطار الأميرة جوليانا في سانت مارتن

تقع جزيرة سانت مارتن شمال شرقي جزر الأنتيل ومقسمة إلى جزأين، جزء فرنسي وجزء هولندي. وهي أصغر جزيرة يتقاسمها شعبان لها جنسيتين مختلفتين. يعتبر مطار الأميرة جوليانا الدولي المطار الرئيسي في الجزيرة.

كانت جوليانا الطفلة الوحيدة للملكة ويلهلمينا والأمير هنري مكلنبورغ شفيرين. تلقت تعليماً خاصاً ودرست القانون الدولي في جامعة ليدن.

في عام 1948صعدت جوليانا إلى العرش الهولندي. شهد عهدها إنهاء الاستعمار واستقلال جزر الهند الشرقية الهولندية (إندونيسيا الآن) وسورينام.

كانت جوليانا شخصية شعبية بين الهولنديين لذلك قررت هولندا تسمية المطار الواقع في الجزء الهولندي من الجزيرة باسمها.

مطار صبيحة كوكجن أول طيار مقاتل من النساء

صبيحة كانت قائدة طائرة تركية وأول طيار مقاتل من النساء في العالم. كما كانت أول طيار محارب تركي من النساء عندما كان عمرها 23 عاماً.

كانت صبيحة واحدة من 8 أطفال تبناهم مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس جمهورية تركيا، ومنحها لقب “كوكجن”.

تم إطلاق اسمها على المطار الدولي الثاني في إسطنبول، والذي يحمل اسم مطار صبيحة كوكجن الدولي، في الجانب الآسيوي.

مطار صبيحة كوكجن الدولي

مدينة إيفيتا الصغيرة المناضلة من أجل حقوق المرأة

تقع مدينة سيوداد إيفيتا في بوينس آيرس الكبرى كنصب تاريخي للأرجنتين. سُميت المدينة باسم السيدة الأولى الأسطورية للأرجنتين، إيفا بيرون. ولدت إيفا لعائلة فقيرة في قرية لوس تولدوس. انتقلت إلى العاصمة بوينس آيرس عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها وبدأت حياتها المهنية كفنانة.

للتغلب على جميع التحديات التي تواجهها، قادت إيفا بيرون حركة تأسيس حق الاقتراع للمرأة في الأرجنتين. وقدمت الدعم للنقابات العمالية، وعملت بنشاط من أجل حقوق المرأة، ونظمت حملات مساعدة للأطفال وساعدت الفقراء.  لكونها محبوبة جداً من قبل شعب الأرجنتين، فقد تم تسميتها “Evita” وتعني “Little Eva” إيفا الصغيرة. وأصبحت إيفا بيرون أسطورة في جميع أنحاء العالم كحامية لحقوق المرأة والعمال.

التعليقات

اترك تعليقاً