كتب ودراسات

تعرف علي اضرار قلة النوم أقل من 7 ساعات يومياً

سواء أكنت من رواد الأعمال أم تحاول الحفاظ على مستواك واجتهادك، فإن الحصول على سيبع إلى ثماني ساعات كاملة من النوم في كل ليلة، يعتبر من الرفاهيات التي لا وقت لها بكل بساطة.

بحسب ما نشره موقع مجلة INC. الأمريكية؛ يشير عدد من الدراسات إلى أن سبع ساعات على الأقل من النوم هي الفترة المثالية لصحتك؛ لكن يمكنك التنقيب في تلك الأبحاث بشكل أعمق، لتحصل على بعض الحيل الحياتية المحتملة، لمساعدة من يختارون عدم الحصول على النوم الكافي وغيرهم.

أقل من 7 ساعات من النوم

فقد توصل تقرير جديد، عُرض هذا الأسبوع في مدينة بالتيمور خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، إلى وجود علاقة محتملة بين التغذية ومدة وجودة النوم التي يحصل عليه الإنسان.

ففي دراسة قادها وموَّلها منتِج الفيتامينات والمكملات الغذائية Pharmavite -وهي نقطة يجب التنبه إليها- توصل العلماء إلى أن من يحصلون على أقل من 7 ساعات من النوم في المتوسط تكون معدلات فيتامين «أ» و «د» و «ب 1» منخفضة لديهم، وذلك بجانب انخفاض عناصر الماغنسيوم والنياسين والكالسيوم والزنك والفوسفور.

القصور الغذائي وقلة النوم

تقول شيوما إكونتي، كبيرة باحثي الدراسة: «ما زلنا بحاجة لتحديد ما إذا كان النوم القصير يتسبب في قصورٍ غذائي أو كان القصور الغذائي يتسبب في قلة النوم». وتتابع: «نحتاج دراسةً سريرية تبحث (آثار) المكملات التي تحمل هذه العناصر الغذائية على مُخرجات النوم، لتحديد السبب والنتيجة».

وقد استخدم البحث بيانات من استقصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية، وتوصل أيضاً إلى أن تناول المكملات الغذائية قد يساعد من لا يحصلون على راحة كافية.

تقول إكونتي: «يمثل هذا العمل إضافة إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط بين تناول عناصر غذائية معينة ومخرجات النوم». وتضيف: «تشير نتائجنا إلى أن الأفراد الذين يحصلون على مُدَد نوم قصيرة قد يستفيدون من تحسُّن تناولهم لهذه العناصر الغذائية من خلال الطعام والمكملات».

الوجبات السريعة في قفص الاتهام

وقد أشارت دراسات أخرى إلى أنَّ نقص النوم قد يدفعنا إلى اشتهاء الأطعمة التي تحتوي على دهون مرتفعة وغيرها من الأطعمة غير الصحية.

ومن الممكن أن يأتي تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة بشكل غير محسوب، على حساب تناول وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمنا.

وفي هذه المساحة لم يتوصل العلم إلى اليقين بعد؛ لكن التنبه إلى نظامك الغذائي وتناول بعض الفيتامينات خلال النهار لن يضرا كثيراً، خصوصاً إن حصلت على قسط قليل من النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى