مؤسسة الديوان

المفوضية الأوروبية: لن نعيد التفاوض على اتفاق “بريكست”

جدد مسؤولان فى المفوضية الأوروبية ، التأكيد اليوم الثلاثاء على أن بروكسل لن تعيد التفاوض على اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبى ” بريكست ” الذى توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية “المستقيلة ” تيريزا ماى – وذلك فى تصريحات تزامنت مع إعلان فوز بوريس جونسون بزعامة حزب المحافظين ليرأس الحكومة خلفا لماى.
وذكرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية ، أن الاتحاد الأوروبي أسقط خطة جونسون الخاصة ب”بريكست” في غضون لحظات من تعيينه زعيما لحزب المحافظين – في أحدث إشارة إلى أن التكتل ليس لديه أي خطط لتقديم تنازلات.
ففي مقابلة تزامنت مع إعلان فوز جونسون، صرح فرانس تيمرمانس ، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية للصحفيين في (بروكسل ) بأن الاتحاد الأوروبي لن يعيد التفاوض بشأن “بريكست “.
وقال تيمرمانز ، إن بوريس جونسون ، حصل على وقت كاف ليقرر ما إذا كان مع ، أو ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وأصبح موقفه الآن واضحا..مشيرا إلى أن هذا الأمر كان جليا من خلال كتاباته على مدار سنوات.
وأعرب عن اعتقاده بأن موقف الاتحاد الأوروبي واضح أيضا ، حيث توصلت بريطانيا إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، وأن الاتحاد الأوروبي سيلتزم بهذا الاتفاق.
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيستمع إلى ما سيقوله رئيس الوزراء الجديد عندما يأتي إلى (بروكسل ) .
وأكد تيمرمانس – الذي يتوقع أن يظل في منصبه بعد شهر أكتوبر القادم ، ليضمن الاستمرارية بين المفوضية الأوروبية الحالية والقادمة – أن المفوضية تفاوضت ب”حسن نية”.
وفي السياق ذاته – حذر هو فيتنس أندريوكايتيس، أحد مفوضي الاتحاد الأوروبي ، من أن السياسيين أمثال جونسون يقوضون الديمقراطية من خلال ما أسماها ” “وعود رخيصة” ، و”رؤى مبسطة” ، وتصريحات “غير صحيحة ” .
يشار إلى أن (بروكسل ) قد أكدت منذ العام الماضي أنها لن تعيد استئناف المحادثات بشأن اتفاق الانسحاب ” بريكست ” الذي أبرمته تيريزا ماي مع الاتحاد ، ورفضه نواب مجلس العموم ثلاث مرات.
وكان جونسون قد صرح – خلال حملته الانتخابية – بأنه سيحاول استخدام “تعليق ” المدفوعات البريطانية المستحقة للاتحاد الأوروبي كوسيلة ضغط ، لإجبار الاتحاد على العودة إلى طاولة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى