منوعات

فشل التجربة الصينية بزراعة القمر

بعد يوم واحد فقط من إعلان علماء صينيين نجاحهم في إنبات بذرة على القمر، أكدت بكين، يوم الخميس، نهاية الإنجاز، بعدما ماتت بذرة القطن.

وذكر باحثون صينيون، أن البذرة التي حملت إلى القمر على متن المسبار الصيني “تشانج آه -4″، أصبحت الأولى التي تنبت على القمر.

وبحسب المصدر، فإن النبتة الميتة ستتحلل داخل العلبة التي زرعت فيها، وبالتالي، فإن بقاياها لن تشكل أي ضرر بيئي محتمل على القمر.

ويراهن علماء الفلك، في الوقت الحالي، على نجاح تجربة الزراعة على القمر، أملا في إطالة مدة البعثات الفضائية مستقبلا.

لحظة هبوط المركبة الصينية على القمر
لحظة هبوط المركبة الصينية على القمر

وأجرى المسبار الصيني “تشانج آه -4 أول تجربة لمحيط حيوي مصغر على سطح القمر بعد هبوطه على الجانب البعيد منه في أوائل يناير.

وحمل المسبار “تشانغ آه -4” بذور القطن واللفت والبطاطس والأرابيدوبسيس، وكذلك بيض ذبابة الفاكهة وبعض الخميرة، لتشكيل محيط حيوي مصغر وبسيط، وفقا لفريق بحثي بقيادة علماء من جامعة تشونغتشينغ في جنوب غربي الصين.

وتشمل مهام المسبار (تشانغ آه-4)، الذي هبط على القمر في 3 يناير، المراقبة الفلكية اللاسلكية ذات التردد المنخفض، ومسح التضاريس والسطح، وكشف التركيب المعدني، وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة، من أجل دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

وتسعى الصين إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة لتصبح قوة كبرى في الفضاء بحلول عام 2030. وتعتزم تدشين بناء محطة فضاء مأهولة خاصة بها العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى