فى يوم الأرض.. روايات حملت عنوان “الأرض” تعرف عليها

فى يوم الأرض.. روايات حملت عنوان “الأرض” تعرف عليها
غلاف رواية الأرض
كتب: آخر تحديث:
يحتفل العالم كل عام يوم 22 أبريل بـ Earth day   أو يوم الأرض، وذلك بهدف نشر الوعى والاهتمام بالبيئة.
وكانت المرة الأولى التى احتفل بها العالم فى 22 أبريل 1970، حيث تم الاحتفال به فى 175 دولة حول العالم،  ولفظة “الأرض” من الكلمات الدالة فى اللغة وقد استخدمها الكتاب والأدباء عنوانا لكثير من كتاباتهم منها:

Earth day .. رواية الأرض.. عبد الرحمن الشرقاوى

واحدة من أشهر الروايات أبدعها الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، في العام 1950 وتحولت إلى لحم ودم، في فيلم يوسف شاهين في العام 1970، وحمل العنوان الرواية نفسها “الأرض”، حيث جعل أبطالها يسكنون ذاكرتنا جميعًا، محمد أبو سويلم وعبد الهادي ووصيفة ومحمد أفندي والشيخ يوسف والعمدة، هي شخصيات حقيقية أكثر من كونها روائية.

الأرض

الأرض المطوية.. أنواردا روى

“الأرض المطوية”، تأليف أنورادا روى، والرواية تحكى عن شابة تباشر حياة جديدة عند التلال الواقعة على سفوح الهملايا، وسط إيقاعات القرية الصغيرة الوادعة، حيث يتعايش الناس بسلام مع الطبيعة، إلا أنها لا تلبث أن تكتشف أن لا مهرب من العالم الحديث، وحين يهدد السياسيون الشرهون مجتمعها، تجد نفسها عالقة بين الحياة التى خلفتها وراءها والمجتمع الجديد الذى عزمت على أن تحميه بكل قوتها.

الارض المطوية

الأرض المسطحة.. إدوين إبوت

صدرت الترجمة العربية لرواية الأرض المسطحة عن دار كلمات للكاتب إدوين إبوت ومن ترجمة سامح رفعت مهران.

إدوين إبوت كان مديراً لمدرسة وكتب “الأرض المسطحة” عام 1884 بهدف تعليم الرياضيات البحتة، إذ أنها قصة خيالية عن أماكن غريبة تسكنها أشكال هندسية تفكر وتتحدث وتملك كل المشاعر الإنسانية، لذلك فهى لا تعد من أدب الخيال العلمى.
الأرض المسطحةالأرض المسطحة
وقسم إبوت الرواية إلى 20 فصل، يعرف فى الأول منها مفهوم الأرض المسطحة بقوله “إننى أطلق على عالمنا اسم الأرض المسطحة، لأنى أردت أن أقرب طبيعة هذا العالم إلى أذهانكم أيها القراء الذين أسعدهم الحظ بالحياة فى العالم ثلاثى الأبعاد”.
وأعطى المؤلف مفاهيم جديدة للكائنات والموجودات فى الأرض المسطحة، فالنساء فيها خطوط مستقيمة، أما الجنود والطبقة الدنيا من العمال فهم من المثلثات متساوية الساقين، والطبقة الوسطى مثلثات متساوية الأضلاع، أما أصحاب المهن والأغنياء فهم من المربعات.

ملحمة الأرض

“ملحمة أركاديا”، فانتازيا تاريخية تتماهى فيها الأحداث بين الزمان والمكان في تناغمية سحرية، تضع القارئ في بلورة زجاجية، تنقله باضطراب بين الواقع واللامعقول.
الرواية تقع في 368 صفحة وتضم ثلاثة أقسام (المخاض , الفطام , اليفاع) وكل قسم يحتوي على أربعة فصول، يتابين فيها السرد ما بين صوت الراوية (الأنثى) وصوت الراوي الثالث (المحايد)، وتتسم أحداثها بالإثارة والتشويق، وتنوع الثيمات وكثرة الرموز الحكم.
الرواية تحكي حكاية الأرض والشعب والُملك بأسلوب سحري آخاذ ولغة راقية وسرد سلس ولغة براقة تشد القارئ وتخطف أنفاسه منذ السطر الأول وإلى السطر الأخير.
ملحمة الأرضملحمة الأرض

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *