أسوشيتدبرس: الهند تجرم الطلاق الشفوي بالثلاث بين المسلمين

أسوشيتدبرس: الهند تجرم الطلاق الشفوي بالثلاث بين المسلمين
الهند
كتب: آخر تحديث:

أصدرت الحكومة الهندية، أمراً تنفيذياً ينص على تجريم الطلاق الشفوي بالثلاث بين المسلمين وأصبح من ثم جريمة يعاقب عليها القانون

وقالت وكالة أسوشييتد برس، أن الأمر الجديد يقتضي عقوبة بالسجن 3 سنوات، ودفع غرامة مالية عن ممارسة الطلاق الشفوي.

وأضافت أن قرار الحكومة سيحتاج إلى 6 أشهر ليحظى بموافقة البرلمان ويصير قانوناً.

وأوضحت أنه خلال تلك الفترة سيتم تطبيق العقوبة بالفعل، وسبق أن أعلنت المحكمة العليا، في أغسطس 2017، أن «الطلاق الشفوي» غير دستوري.

وحظرت المحكمة، في ذلك الوقت، هذا الإجراء، الذي يسمح للرجل المسلم بطلاق زوجته بمجرد إلقاء كلمة «طالق» 3 مرات.

وزاد استخدام «الطلاق بالثلاث» في السنوات الأخيرة بالهند؛ إذ وصل الأمر إلى قيام بعض الرجال بتطليق زوجاتهم عن طريق الرسائل المكتوبة، أو الرسائل النصية، أو حتى تلك المرسلة على موقع فيسبوك.

ويمثل المسلمون ما نسبته 13% من إجمالي سكان الهند، البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، وأغلبهم من الهندوس. يشار إلى أن دولاً إسلامية كباكستان وبنغلاديش، تحظر «الطلاق بالثلاث».

وقد أثيرت القضية نفسها في مصر منذ أشهر، وتمسك الأزهر بعد تجريم الطلاق الشفوي

حيث رفضت هيئة كبار العلماء بالأزهر  في فبراير 2017، دعوة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لمنع الطلاق  الشفوي؛ ما تسبب في جدل واسع حول مصير العلاقة بين السيسي والأزهر.

وكانت هيئة كبار العلماء قد ردت على دعوة الرئيس المصري بالقول إنها تخالف ما استقرت عليه الأمة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وناشد الأزهر -في بيان- المسلمين الحذر مما وصفها بالفتاوى الشاذة التي ينادي بها البعض.

واعتبرت الهيئة في بيان، أن «وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه، والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق، هو ما استقرَّ عليه المسلمون منذ عهد النبي… دون اشتراط إشهاد أو توثيق».

التعليقات

اترك تعليقاً