بلومبرج: البنوك الصينية تمول 85% لبناء العاصمة الإدارية

بلومبرج: البنوك الصينية تمول 85% لبناء العاصمة الإدارية
مخطط للعاصمة الإدارية
كتب: آخر تحديث:

كشفت وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن البنوك الصينية ستقدم 85% من التمويل اللازم للعاصمة الإدارية المصرية الجديدة، الذي يقوم ببناءه شركة الصين للإنشاءات الهندسية، وفقا لمسؤول كبير بالشركة الصينية.

وقال تشاو تشاينج، نائب المدير العام للشركة الصينية “سي أي سي اي سي” لـ “بلومبرج”: ” أن وزارة الإسكان المصرية مسؤولة عن نسبة الـ 15 %المتبقية من التكاليف لبناء العاصمة الإدارةيى وهي النسبة التي لا تغطيها البنوك الصينية”.

وأضاف تشاينج أن الشركة تتفاوض مع العديد من المقاولين المحليين، ومن المقرر ان تضم المنطقة التجارية 20 ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها 385 متراً، وستكون الأطول في أفريقيا.

وقال خالد عباس مساعد وزير الإسكان في مقابلة “إن مصر ستمنح فترة سماح مدتها 36 شهرا إلى 42 شهرا، حتى يتم الانتهاء من البناء قبل أن تبدأ عملية سداد القرض الذي مدته 10 سنوات”.

وأضاف عباس إنه لا يزال يتم التفاوض على شروط القرض ، ولكن من المتوقع أن يتراوح معدل الفائدة بين 2٪ و 3٪ ، وحصة وزارة الإسكان مدعومة بضمان السداد السيادي.

وأشارت “بلومبرج” إلي أن العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من المشاريع الكبري الرئيسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف المشروع إلى خلق مدينة من أحدث المدن التي ستنقل إليها الوزارات الحكومية وغيرها من الخدمات.

وأضافت الوكالة إن المشروع تم الكشف عنه في وقت أعلنت فيه مصر سلسلة من التغييرات الشاملة التي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد الذي تعرض لضربات مؤلمة بعد ثورة عام 2011 التي أطاحت بحسني مبارك، ويمتلك الجيش المصري حصة بنسبة 51٪ في المشروع ، حيث تحمل وزارة الإسكان الحصة المتبقية.

التعليقات

اترك تعليقاً