عالمنا الآن

ترامب: قطر أنشأت واحدة من أعظم القواعد العسكرية في العالم

 أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، شراء قطر لطائرات بوينغ مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في توفير العديد من فرص العمل في الولايات المتحدة.

ولم يذكر ترامب المزيد من التفاصيل حول حجم الصفقة أو موعد بدئها.

وأشاد ترامب بالتحالف بين بلاده وقطر، وقال إنّ الأخيرة أنشأت “واحدة من أعظم القواعد العسكرية بالعالم”، في إشارة إلى قاعدة العُديد.

وخلال استقباله الأمير تميم بن حمد آل ثاني، في البيت الأبيض، لفت ترامب إلى أن الدوحة أنفقت نحو 8 مليارات دولار لبناء وتطوير “العُديد”.

كما أشاد الرئيس الأمريكي باستثمارات قطر في بلاده، وقال إنها من بين الأكبر في العالم، وموضع تقدير كبير في واشنطن.

وتقع قاعدة “العديد” الجوية قرب العاصمة القطرية الدوحة، تضم آلاف العسكريين الأمريكيين، وتعد مركزا أساسيا لانطلاق عمليات الولايات المتحدة الجوية في الشرق الأوسط.

Embedded video

The White House

@WhiteHouse

President Trump meets with the Amir of Qatar in the Oval Office:

من جهته، شدد أمير قطر على متانة علاقات البلدين، مشيرا إلى أن بلاده تنوي ضخ استثمارات في البنية التحتية الأمريكية.

ويأتي استقبال ترامب للأمير تميم في البيت الأبيض بعد زيارتهما غرفة الأموال النقدية في وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء.

View image on Twitter

تميم بن حمد

@TamimBinHamad

Thank you @realDonaldTrump and @stevenmnuchin1 for the wonderful banquet at the historic Cash Room at the Treasury Building.
The U.S. and Qatar are partners, allies, and friends. We look forward to continue that friendship, for the prosperity and happiness of our two peoples.

وكانت وكالة الأنباء القطرية ذكرت أن الشيخ تميم وترامب سيبحثان “أوجه تطوير التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وسيتبادلان الآراء حول أبرز المستجدات في المنطقة والعالم“.

كما ستتضمن الزيارة “لقاءات مع كبار المسؤولين بالإدارة الأمريكية وأعضاء بالكونغرس”، بحسب المصدر ذاته.

وتأتي الزيارة في ظل ما تشهده المنطقة من توتر متصاعد بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ تصعيد العقوبات الأمريكية ضد طهران الشهر الماضي، وتخفيض الأخيرة بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم في 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى