الشأن الأجنبي

4876 يومًا.. رقم قياسي لبقاء نتنياهو في السلطة بإسرائيل

خطى بنيامين نتنياهو، السبت، المدة التي قضاها الأب المؤسس لدولة إسرائيل، ديفيد بن غوريون، في سدة الحكم، وأصبح رئيس الوزراء الأطول بقاء في السلطة.

وبلغت الفترة التي قضاها نتنياهو (69 سنة) في منصب رئيس الوزراء حتى اليوم 4876 يومًا، أو أكثر من 13 سنة؛ إذ كان رئيسًا للوزراء من عام 1996 حتى عام 1999 ويتولى المنصب منذ عام 2009.

وفاز نتنياهو بولاية خامسة في نيسان/إبريل الماضي، لكن اضطر للدعوة إلى انتخابات مبكرة بعد أن فشل في تشكيل حكومة، مما وضع مستقبله السياسي على المحك.

ويقود نتنياهو حكومة مؤقتة حتى إعادة الانتخابات في 17 أيلول/سبتمبر. ومن بين منافسيه، وزير الجيش الأسبق، رئيس الوزراء الأسبق، إيهود باراك.

ويواجه نتنياهو مزاعم بالفساد خلال فترة حكمه الأخيرة في المنصب.

وقال المدعي العام في شباط/فبراير الماضي، إنه يعتزم توجيه اتهامات ضده بالحصول على رشوة والتزوير وخيانة الأمانة، في انتظار جلسة استماع نهائية، وينفي نتنياهو جميع الاتهامات المنسوبة ضده.

وولد نتنياهو في عام 1949، وتربى في حي غني في تل أبيب. وهو أول رئيس وزراء يولد في البلاد بعد تأسيسها.

وانتقلت أسرته إلى الولايات المتحدة، عندما كان مراهقًا، مما أعطاه فهمًا ممتازًا للإنكليزية ومعرفة بأكثر حليف مهم لإسرائيل. ثم عاد إلى بلاده ليخدم في وحدة نخبة بالجيش.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، جرى إرساله كملحق دبلوماسي لواشنطن، وهو منصب استخدمه لبدء حياته السياسية.

وترقى نتنياهو في عمله حتى أصبح سفيرًا لبلاده لدى الأمم المتحدة، إذ إن مهاراته في التحدث خدمته جيدًا وأعطته شهرة في الولايات المتحدة، بما في ذلك بين أبناء الجالية اليهودية الكبيرة هناك وكذلك في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى