الشأن الأجنبي

ترامب يدعو العراقيين إلى التخلص من “الهيمنة” الإيرانية

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، العراقيين إلى التخلص من الهيمنة الإيرانية، وذلك تزامنا مع احتجاجات عنيفة أمام سفارة بلاده في بغداد تنديدا بالهجمات الأمريكية على كتائب “حزب الله” العراقي، الأحد، والتي خلفت 28 قتيلا.

وكتب ترامب تغريدة على “تويتر” قال فيها: “لملايين المواطنين العراقيين الذين يرغبون في الحرية ولا يريدون الهيمنة والسيطرة عليهم من قبل إيران – هذا هو وقتكم!”.
وفي وقت سابق اليوم، اقتحم العشرات من المحتجين الغاضبين، حرم السفارة الأمريكية ببغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج المراقبة والكرفانات التي تستقبل المراجعين، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب من إبعادهم.

وتأتي الاحتجاجات ضد هجمات جوية شنتها القوات الأمريكية، الأحد، على كتائب “حزب الله” العراقي الموالي لإيران، في محافظة الأنبار غربي العراق، ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلا وإصابة 48 بجروح.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان الأحد، إن هذه الضربات تأتي ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين قتل خلال أحدها مقاول مدني أمريكي قرب مدينة كركوك شمالي العراق.

ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى