الشأن الأجنبي

واشنطن: نوافق على الاقتراح الأوروبى بإقامة حوار بشأن الصين

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو : نوافق على الاقتراح الأوروبي إقامة حوار بشأن الصين، والصين سرقت الكثير من أسرار الصناعة الألمانية وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه يجب مواجهة التحديات التي يمثلها الحزب الشيوعي في الصين، وأضاف وزير الخارجية الأمريكى: الحزب الشيوعي الصيني تعمد إخفاء تفشي كورونا.

وتتصاعد الحرب الكلامية والإجراءات المتبادلة بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين، في ظل عقوبات تتخذها واشنطن ضد بكين، وتعهد الصين بالرد، وآخرها إعلان مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي أن 2000 تحقيق مفتوح في عمليات تجسس صينية ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

وقبلها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تصنيف 4 مؤسسات إعلامية صينية “بعثات أجنبية” عاملة على أراضي الولايات المتحدة، بما يحمله هذا التصنيف في طياته من قيود على المدرج فيه.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، جاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس أمس الأربعاء، إن الحزب الشيوعي الصيني خاصة خلال فترة قيادة الرئيس شي جين بينغ له، “عزز سيطرته المباشرة” على وسائل الإعلام وأدرجت الولايات المتحدة على قائمة “البعثات الأجنبية” التليفزيون المركزي الصيني والخدمة الإخبارية الصينية ومؤسستي “The People’s Daily” و”The Global Times”.

من جانبها تعهدت الصين بالرد “الضروري والشرعي” بعد أن صنفت الحكومة الأمريكية أربع وسائل إعلام صينية أخرى “بعثات دبلوماسية أجنبية”، وفقا لشبكة CNN الأمريكية، وجاء ذلك بعد أن أعلنت إدارة ترامب أنها ستعامل التليفزيون المركزي الصيني (CCTV) وخدمة أخبار الصين وصحيفة الشعب اليومية وجلوبال تايمز كأذرع للحكومة الصينية، بحجة أنها تخضع لسيطرة الحزب الشيوعي الصيني.

ويعنى التعيين أن المنافذ يجب أن تخضع الآن للقواعد التي تغطي البعثات الدبلوماسية، مثل توفير معلومات تفصيلية عن موظفيها – سواء كانوا صينيين أم لا – وإخطار حكومة الولايات المتحدة بأي معاملات عقارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى