الشأن العربي

البحرين تقترح طرد قطر من مجلس التعاون بسبب أكاذيب تميم

 

كشف وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد، عزم بلاده العمل على تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي بل وربما طردها أيضا، حفاظا على استمرار العمل الخليجي، ونظرا لاستمرار النظام القطري في سياسته العدوانية ضد الدول العربية والخليجية وترويج الأكاذيب.
وقال وزير الخارجية في تغريدات له عبر موقع تويتر “الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون الخليجي هي تجميد عضوية قطر حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا. وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس”.
وأضاف الشيخ خالد أن “البحرين لن تحضر قمة فيها قطر، التي تقترب أكثر يوما بعد يوم من إيران، وتجلب قوى أجنبية إلى أراضيها، في خطوة خطيرة بالنسبة إلى أمن دول المجلس”.

أكاذيب تميم لأمريكا

وجاءت تغريدات الوزير البحريني في أعقاب تصريحات لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إلى شبكة أمريكية، زعم فيها محاولة السعودية الإطاحة به وبالنظام الذي وضعه والده حمد، منذ عام 1996، بعد أن انقلب على والده الشيخ “خليفة آل ثاني” واستولى على السلطة.
وقال تميم بن حمد آل ثاني، في مقابلة مع شبكة سي بي إس الأمريكية “يريدون تغيير النظام ، والتاريخ يخبرنا ويعلمنا أنهم حاولوا ذلك من قبل، في 1996، عقب تولي والدي الحكم. وكان هذا أيضا واضحا خلال الأسبوعين الأخيرين”.

ومن المقرر أن يلتقي أعضاء مجلس التعاون قبل نهاية العام الحالي، ولكن الأزمة الحالية قد تفضي إلى تأجيل الاجتماع أو إلغائه.
وتسببت ممارسات النظام القطرية من دعم الإرهاب ومحاولة زعزعة استقرار دول المنطقة، في اتخاذ مصر والسعودية والإمارات والبحرين قرار بمقاطعة النظام القطري وقطع جميع العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية مع الدوحة، منذ 5 يونيو الماضي.
ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول هي السعودية والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت، وتأسس عام 1981 ويعد أحد أنجح الكيانات السياسية في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى