الشأن العربي

السعودية توقف ضخ النفط وتشدد الإجراءات الأمنية بعد إرهاب إيران في البحرين

 

أعلنت البحرين عن تورط إيران في عمل إرهابي استهدف مرافقها النفطية وتفجير أنبوب لنقل النفط في البلاد، فيما قررت السعوية وقف ضخ النفط مؤقتا وتشديد الإجراءات الأمنية.

وأكدت وزارة الداخلية البحرينية، اليوم السبت، إن الحريق الذي اشتعل، مساء الجمعة، في خط أنابيب للنفط ناجم عن عمل تخريبي إرهابي تم بالتنسيق وتوجيهات من إيران.

وقالت الوزارة في تغريدات على صفحتها على موقع تويتر “الحادث من الأعمال التخريبية، وهو عمل إرهابي خطير، الهدف منه الإضرار بالمصالح العليا للوطن وسلامة الناس”.

ونقلت عن وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة قوله: “الأعمال الإرهابية التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة تتم من خلال اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران”، منوها بأن “أمن وسلامة المواطنين والمقيمين أولوية قصوى، وأن وزارة الداخلية لا تألو جهدا في سبيل حفظ الأمن وحماية السلامة العامة”.

فعل فاعل

وأوضحت الوزارة أنه بعد إجراء الأجهزة الأمنية عمليات البحث والتحري لمعرفة أسباب الحريق وملابساته، تبيّن من أعمال المعاينة ورفع الأدلة المادية أن الحادث كان “بفعل فاعل”، ويجري حاليا العمل على تحديد هوية العناصر المشتبه بارتكابها هذه الجريمة والقبض عليهم تمهيدا لتقديمهم للعدالة.

وكانت آليات الدفاع المدني قد تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في أحد أنابيب النفط بالقرب من قرية بوري في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، بعد التنسيق مع شركة نفط البحرين “بابكو” والتي قامت بغلق عملية تدفق النفط في الأنبوب المشتعل، كما تم تفعيل خطة الإخلاء والإيواء لسكان المنطقة المحيطة بموقع الحريق.

السعودية توقف ضخ النفط

ومن جهتها قررت السعودية إيقاف ضخ النفط مؤقتا إلى البحرين لحين التأكد من الإجراءات الأمنية.

وأعلن وزير الطاقة السعودي تعليق ضخ النفط إلى البحرين بعد العمل التخريبي، وتشديد إجراءات الأمن في كل المرافق التابعة للوزارة.

كما أدانت المملكة العربية السعودية العمل التخريبي في البحرين، وعبرت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الذي أدى إلى حريق بأحد أنابيب النفط بالقرب من منطقة بوري في مملكة البحرين، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشار المصدر إلى بيان الحكومة البحرينية حول الحادث الذي أكد أن ” الأحداث الإرهابية التي تشهدها البحرين في الفترة الأخيرة تتم من خلال اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى