الشأن العربي

الولايات المتحدة تستعد لإنهاء الأزمة بين قطر والدول العربية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد من طول أمد الأزمة بين دول المقاطعة الأربع وقطر وأنها ستتدخل قريبا لإنهاء الأزمة، حفاظا على استقرار المنطقة.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من النزاع المستمر منذ اربعة اشهر بين حلفائها الرئيسيين في المنطقة  أن يؤدي إلي انقسامات راسخة قد ينتهي الامر الى ارغام قطر على اقامة علاقة اوثق مع ايران.

وأشارت الصحيفة إلي إن قطر موطناً للقاعدة الأمريكية وتخشي تقوية علاقتها مع طهران في الوقت الذي تسعي فيه واشنطن كبح جماح النفوذ الإيراني في المنطقة.

ومن المتوقع أن تمنح واشنطن فرصة  أخري للوسيط الاقليمى الشيخ صباح الاحمد الصباح، للمحاولة اقناع الاطراف المتحاربة بالاجتماع فى قمة مجلس التعاون الخليجى المقرر عقدها فى ديسمبر المقبل.

وقال مساعد وزير الخارجية الامريكي تيم ليندركينج  خلال هذا الشهر ” لا نستطيع املاء شروط لأي قرار، لكننا سعداء بان نكون مستعدين باي شكل من الاشكال، وشرطنا وقف التعديات اللفظية شرطا مسبقا لإجراء أي محادثات ولكن في الوقت الراهن يوجد تآكل للثقة بين قادة الخليج”.

واوضحت الصحيفة أن الأزمة بدأت في 5 يونيو الماضي، عندما أعلنت أربع دول (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) مقاطعة قطر، وطالبوا الدوحه بإنهاء دعمها  للارهاب وخفض صلاتها مع ايران الشيعية ، واتهمت أيضا بإنها تؤوي شخصيات إرهابية من حركة طالبان والإخوان المسلمين، وتمول رجال الدين المنشقين في المملكة العربية السعودية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى