الشأن العربي

الولايات المتحدة تنضم للسعودية تفرض عقوبات جديدة علي إرهابيين اليمن

 

قال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين “ان الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على ممولين الارهابيين المزعومين فى اليمن، وتستهدف ثمانية افراد ومنظمة تدعم الجماعات المسلحة  مثل تنظيم داعش والقاعدة في اليمن”.

وأشارت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إلي أن وزراة الخزانة أرسلت رسالة عبر البريد الألكتروني، أفادت “أن التحرك تم بشراكة السعودية والبحرين وقطر والكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة”.

ووصف منوشين العقوبات  بإنها أول محاولة متعددة الاطراف فى الشرق الاوسط لمكافحة تمويل الارهاب وفقا للبرنامج الجديد للرئيس دونالد ترامب.

ولفتت الوكالة إلي أن قطر تخضع لعزلة دبلوماسية تفرضها السعودية والبحرين ومصر والامارات بسبب تمويلها للجماعات الارهابية فى الشرق الاوسط بما فيها حزب الله، وقال مسؤول امريكي رفيع المستوي للصحفيين اليوم ” أن الولايات المتحدة حققت تقدما غير محدد فى هذه القضية”.

وقال مونوشين”أن هذا النهج، متعدد الاطراف الجريء والابتكارى مطلوب لان الارهاب يشكل تهديدا لجميع دولنا”.

وأضافت الوكالة أن مونوشين يزور الشرق الأوسط لمناقشة مكافحة تمويل الإرهاب مع المسؤولين في السعودية وقطر وأبو ظبي، وسيزور اسرائيل، وسيلتقى مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وستضمن المناقشات خطة الولايات المتحدة الجديدة بشأن إيران.

وقال مسؤول كبير في الادارة الامريكية طلب عدم الكشف عن هويته “أن المحادثات بين السعودية وقطر تخلت عن خلافاتهما، من اجل التعاون لفرض عقوبات على اليمن”.

والجدير بالذكر ان دولتي مجلس التعاون الخليجي تقعان في قلب نزاع دام شهرا منذ ان قطعت الكتلة السعودية علاقات النقل والاقتصاد مع قطر.

وأضاف المسؤول أن اعدائنا يشعرون بانهم محظورون من النظام المالي العالمي، ويجدون صعوبة في جمع ونقل الأموال وتوزيعها وسيستمر ذلك نتيجة لجهودنا لتطوير أدواتنا لمكافحة الإرهاب، وتريد الولايات المتحدة تضمين اهداف اضافية فى العقوبات ولكنها واجهت تراجعا من دول اخرى فى المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى