الشأن الأجنبي

بومبيو: ترامب لم يبعث رسالة إلى طهران لطلب الحوار

نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، صحة ادعاءات إعلامية حول إرسال الرئيس دونالد ترامب، رسالة إلى إيران عبر سلطنة عمان، طلب فيها الحوار بين واشنطن وطهران.
وقال بومبيو في بيان: “الرئيس ترامب لم يبعث رسالة إلى طهران، موقفنا واضح وسنتحرك عندما يحين الوقت المناسب”.
كما نفى بومبيو صحة التقارير الإعلامية حول إخلاء القوات الأمريكية لقاعدة بلد الجوية في العراق.
وتابع: “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، لكنها لا تشك في أن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية المسيرة فوق المياه الدولية، والقرارات التي اتخذناها ضد إيران تأتي لحماية المصالح والمواطنين الأمريكيين في كافة أنحاء العالم”.
والخميس الفائت، قالت وكالة رويترز نقلا عن مسؤولين إيرانيين، إن الرئيس الأمريكي بعث برسالة إلى طهران.
وقالت إن “ترامب أبلغ طهران بأن الحرب باتت وشيكة، إلا أنه لا يرغب في خوضها بل يريد الحوار مع إيران“، حسب مسؤولين إيرانيين.
والخميس، قالت طهران إن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري أسقطت طائرة مسيرة من طراز “آر كيو-4 غلوبال هوك”، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، كانت تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان الإيرانية، المطلة على خليج عمان.
غير أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني “كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأية طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني”.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثي اليمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى