الشأن الأجنبي

ترامب قد يحضر افتتاح السفارة الأمريكية في القدس

 

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين انه قد يحضر افتتاح السفارة الامريكية في القدس في مايو مشددا على العلاقات الوثيقة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يواجه مشاكل في بلاده.

ولدى استقباله نتنياهو وزوجته ساره في البيت الابيض، قال ترامب الاثنين ان العلاقات بين بلاده واسرائيل هي “افضل من اي وقت مضى” مؤكدا انه لا يزال يؤمن بالسلام في الشرق الاوسط لكنه لم يحدد سبل تحقيق ذلك
يستبعد ترامب التوجه الى القدس لافتتاح السفارة الامريكية في الرابع عشر من مايو، في خطوة مثيرة للجدل تتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة اسرائيل.

وقال ترامب ردا على سؤال في حضور نتانياهو “اذا كنت قادرا ساذهب”.

واضاف في المكتب البيضوي “انا فخور بهذا القرار” رغم تحذيرات عدة من الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية ونقل السفارة الاميركية اليها من تل ابيب.

ومن الدول ال193 التي تضم الجمعية العامة للامم المتحدة صوت 128 بلدا نهاية ديسمبر على قرار يدين القرار الامريكي منها دول حليفة للولايات المتحدة كفرنسا وبريطانيا. ووحدها سبع دول صغيرة منها غواتيمالا اعلنت في نهاية الاسبوع نقل سفارتها في مايو، في دعم موقف واشنطن وتل ابيب.

وردا على سؤال عن عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، لم يدل ترامب باجابة واضحة حول موعد تقديم الخطة الاميركية في هذا الشان لكنه كرر اقتناعه بامكان حصول السلام رغم ان الاتفاق المحتمل يبقى “الاكثر صعوبة”.

وقال “نبذل جهدا شاقا جدا في هذا الشأن واعتقد ان لدينا فرصة جيدة جدا”.

واضاف “اعتقد ان الفلسطينيين يريدون العودة الى طاولة المفاوضات. اذا لم يقوموا بذلك لن يكون ثمة سلام، هذا ايضا احتمال”.

واثار قرار نقل السفارة وتجميد المساعدات الاميركية للفلسطينيين التي تقدر بعشرات ملايين الدولارات غضب هؤلاء. وباتت السلطة الفلسطينية تعتبر ان واشنطن لم تعد وسيطا يتمتع بالصدقية في النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

– جاريد كوشنر يواجه صعوبات –

ويواجه جاريد كوشنر صهر ترامب ومستشاره المسؤول عن الملف، صعوبات لانه بات ممنوعا من الاطلاع على المعلومات الاكثر حساسية للبيت الابيض.

من جهته، يتعرض نتانياهو لضغوط المتشددين في الائتلاف الحكومي لتسريع الاستيطان وحتى ضم الضفة الغربية المحتلة.

وقبل ساعات من بدء اللقاء مع “صديقه” الاميركي تلقى نتانياهو الذي يواجه بداية ازمة حكومية قد تؤدي الى انتخابات مبكرة، ضربة جديدة موجعة في اطار التحقيق المستمر حول اتهامه بالفساد.

فقد ابرم نير حيفيتز المتحدث السابق باسم نتانياهو اتفاقا مع الشرطة للادلاء بشهادته ضده.

وجاءت هذه الضربة الجديدة لنتانياهو بعد ان توصل حيفيتز الى اتفاق مع الشرطة يقضي بان يكون شاهدا ملكا ضد نتنياهو.

ويتركز التحقيق لمعرفة ما اذا كان نتانياهو سعى للحصول على تغطية اعلامية ايجابية في موقع واللا الاخباري الذي يملكه شاؤول ايلوفيتش رئيس مجموعة بيزيك للاتصالات، مقابل خدمات وتسهيلات حكومية عادت على مجموعته بمئات ملايين الدولارات.

ويشارك نتانياهو الثلاثاء في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية، وسيتحدث خلال هذه المناسبة عن ايران العدو الاول لاسرائيل والداعمة الرئيسية للنظام السوري.

وشدد نتانياهو على ان ايران لا تزال التهديد الرئيسي في الشرق الاوسط.

وقال ان “ايران لم تتخل عن طموحاتها النووية”.

واضاف “كثفوا هجماتهم حتى عند حدودنا. علينا ان نتصدى لهذا البلد، انه تحدينا المشترك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى