مؤسسة الديوان

كوريا الشمالية تحصل علي مئات الملايين من الدولارات لأنتهاكها العقوبات

 

 

قالت صحيفة  “اساهي شيمون” اليابانية أن كوريا الشمالية  تتحدي العقوبات العالمية من خلال عمليات التجارة البحرية المتطورة،، وتوجهت سفن  بيونج يانج الى ماليزيا وفيتنام، وبقدر ما لم يتم الكشف عن روسيا، تم إخفاء اجهزة تحديد الهوية الاوتوماتيكية لاخفاء موقع السفينة.

وفي يوليو الماضي، أوقفت سفينة شحن متجهة إلى روسيا فجأة نظام التتبع في المياه الصينية. غيرت السفينة النظام مرة أخرى بعد أسبوع تقريبا من إعادة الفحم من الشمال واستأنفت مجراه.

ثم وصلت السفينة المعنية إلى ميناء روسي ولكنها لم تفريغ الفحم حتى بعد أسبوعين من وصوله إلى مقاطعة لياونينج في الصين، ويبدو أن هذا قد خطط لغسل الفحم الكوري الشمالي، وفقا للصحيفة اليابانية، وقد فرضت الامم المتحدة في اغسطس الماضي حظرا على الشمال من تصدير الفحم بعد اطلاق الصواريخ على النظام، ومع ذلك فإن تمرير الفحم من الفحم الروسي سيسمح ببيع الشحنات في الأسواق الخارجية.

واستهدف الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي استهدف تكتيكات التهريب هذه جولة جديدة من العقوبات ضد 50 سفينة وشركات شحن وكيانات تجارية حول العالم يشتبه بانتهاكها عقوبات ضد كوريا الشمالية.

بيد ان الخبراء يقولون ان الدولة البوذية قد تجد طريقة اخرى للتحايل على العقوبات.
ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن اندريا بيرغر احد المتخصصين في مراقبة الصادرات في لندن قوله “على الرغم من عقود من العزلة الاقتصادية، فان كوريا الشمالية وجدت دائما وسيلة للحصول على ما تحتاج اليه، لان هناك دائما شركات راغبة في تحمل المخاطر”.

وتقدر اساهي شيمبون بيونغ يانغ تقدر بنحو 200 مليون $ في صادرات الفحم بين يناير وسبتمبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى