الشأن العربي

مركز سمت للدراسات: هكذا يرى السعوديون محمد بن سلمان ومستقبل المملكة معه

 

أظهر استطلاع جديد في المملكة العربية السعودية كيف يرى السعوديون ولي العهد الشاب الأميرمحمد بن سلمان، والإجراءات التي اتخذها مؤخرا لمحاربة الفساد ومستقبل المملكة تحت حكمه.

ونشر مركز سمت للدراسات، تقريرا مفصلاحول نتائج استطلاع رأي أجراه المركز على عينة من المواطنين السعوديين في مناطق مختلفة من المملكة حول الرضى عن أداء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في بادرة تعد الأولى من نوعها في الداخل السعودي.

وجاءت نتيجة الاستطلاع بحسب المركز أن 94.4% من المستطلع آراؤهم في مختلف مناطق المملكة، راضون عن أداء ولي العهد، ويرون في ذلك أثرا من خلال حدوث تحسن “بدرجة كبيرة” في الأداء العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وذلك بعد 5 أشهر من توليه للمنصب.

 مكافحة الفساد بالسعودية

وفيما يتعلق بعملية مكافحة الفساد، التي شملت توقيف عدد من المسؤولين، بيَّن الاستطلاع أن الغالبية يرون أنَّه مسار “مهم بدرجة كبيرة”، حيث شكَّل من يحملون هذا الرأي ما نسبته 97.5% من المستطلعين؛ ما يعني أن العديد من المواطنين السعوديين، متوافقون مع الإجراءات الأخيرة المتخذة بحق المتورطين بالفساد في المملكة، باعتبار أن هذه الإجراءات تأكيد حقيقي على تطبيق الأنظمة الصارمة، وضمان للعدالة والشفافية والنزاهة في المجتمع السعودي، حيث اتفق 95.25% على أهمية تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد.

وأظهرت النتائج، شبه إجماع من قبل المستطلعين، على أهمية الإجراءات التي اتخذتها المملكة في تحقيق الاستقرار الداخلي، وذلك بنسبة 99%، فيما قالت الفئة الأعلى من المواطنين السعوديين – خلال الاستطلاع – أنهم يعتقدون أن الاهتمام بالإصلاحات الخاصة بقطاع التعليم وقطاع الصحة، تلقى اهتمامًا متوسطًا وليس كبيرًا.

التصدي لإيران

فيما اتضح أن 80.25% من عينة الاستطلاع، يرون أن الإجراءات الحكومية الأخيرة، لها دور في تحقيق الرفاهية للشعب السعودي. وأظهر الاستطلاع توافقًا كبيرًا وشبه إجماع، مع تصريحات ولي العهد، التي تهدف إلى التخلص من التهديدات المحتملة، وعلى رأسها النفوذ الإيراني، والجماعات الإرهابية، حيث غلَّب المؤيدون

بناء مستقبل أفضل

وأوضح المركز على موقعه في شبكة الانترنت، أن السعوديون يرون أنه “يُمكِّنه من بناء مستقبل أفضل للمملكة”.

وأشارت نتائج الاستطلاع وفقاً للمركز إلى أن 88% من العينة يرون أن الأمير محمد بن سلمان، أظهر قدرة كبيرة على قيادة المملكة على مختلف المستويات.

فيما رأى 92% أن توليه منصب ولي العهد، كحاكم شاب، يشكل فرصة نوعية في السير نحو نهج تمكين الشباب، الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

رؤية المملكة 2030

وكشفت النتائج أن 95.25% من العينة، يرون أن خطة “رؤية السعودية 2030” مهمة، وهي الطريقة الأفضل لإدخال إصلاحات اقتصادية كبيرة يمكن أن تساعد على النهوض باقتصاد المملكة وتحريره من الاعتماد على النفط.

وهو ما يؤكد اعتقادهم بأن تلك الخطة تسير بالمملكة نحو تحقيق الهدف بجعل الاقتصاد السعودي ضمن أقوى اقتصادات العالم بحلول 2030.

ألية الاستطلاع

وحول آلية تنفيذ الاستطلاع أوضح المركز أن إجراء المقابلات تمَّ وجها لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص من الجنسين بالتساوي وبشكل عمدي (للمواطنين والمواطنات)، من عمر 18 عاما فما فوق، وذلك في مناطق المملكة حسب التوزيع الجغرافي (الوسطى والغربية والشرقية والشمالية والجنوبية)، وبنسبة خطأ قدرها 3%.

وبيَّنت نتائج الاستطلاع الذي أُجري خلال الفترة ما بين 18 — 22 نوفمبر الجاري، أن الغالبية العظمى من الفئة المستطلعة آراؤهم، يرون أهمية للقرارات التي منحت المرأة السعودية حقوقًا جديدة.

حيث ظهر أن 91.75% من المواطنين السعوديين، راضون “بدرجة كبيرة” عن تلك القرارات.

يذكر أن مركز سمت يشير في التعريف عنه بأنه مركز مستقل يُعنى بدراسة المستجدات والتطورات والأحداث في المنطقة، وجهة استشارية لصناع القرار، يركز جهوده لصناعة الاستراتيجيات الفاعلة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى