دولي

مسئول إيرانى: 840 حالة مشتبه فى اصابتها بكورونا فى قم

كشف محسن أروجي مدير عام إدارة الأزمات فى مدينة قم الإيرانية، وجود 840 حالة مشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد فى المستشفيات، بينها 85 شخص تماثل للشفاء.

وكانت ارتفعت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا في إيران حتى أمس الثلاثاء، إلى 77 شخصا، وبلغ إجمالي الإصابات 2336، بعد أن انتشر الفيروس القاتل فى 26 محافظة إيرانية، وبالتزامن مع وصول ممثلين عن منظمة الصحة العالمية إلى طهران.

وأضاف المسئول الإيراني بحسب موقع انتخاب، طالبنا الناس فى قم وهى (بؤرة تفشي الفيروس فى إيران)بتجنب التجمعات واستخدام الخدمات الالكترونية فى الامور الإدارية.

وبحسب الموقع، لم يتخذ الإيرانيين فى مدينة قم التحذيرات على محمل الجد، حيث يتردد الناس على الشوارع وتقام التجمعات، لافتة إلى تصاعد انتشار المرض فى قم قائلة “لو لم يتنبه الإيرانيين للتحذيرات فكارثة كبرى قادمة”.

بدوره اعرب علي أبرازه، نائب رئيس جامعة قم للعلوم الطبية، عن مخاوف من تجاهل الإيرانيين فى قم التحذيرات الطبية، قائلا “قضية انتشار المرض حقيقية وواسعة، والأشخاص تتعافى منه بصعوبة، لكن الناس فى قم لم تتخذ الأمر على محمل الجد”

ويتفشى كورونا بسرعة في العديد من المدن الإيرانية، وأصبحت إيران تحتل المركز الثاني بعدد الوفيات جراء هذا الفيروس بعد الصين، والمركز الرابع عالميا على صعيد الإصابات بعد الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

ودخل الحرس الثورى الإيراني على خط مواجهة الفيروس، حيث أقام مستشفى ميدانى فى مدينة قم جنوب طهران والتي تعد بؤرة تفشي الوباء فى إيران، ويتسع المستشفى لـ 180 سريرا بحسب وكالة فارس.

وعلق البرلمان الإيرانى جلساته هذا الاسبوع، وحتى اشعار آخر، وقامت فرق طبية بتطهير الأضرحة وشوارع مدينة قم، حثي ظهرت فى مقاطع فيديو، تقوم بعملية تطهير الشوارع المحيطة لضريح فاطمة المعصومة، كما اتخذت قرار بخفض ساعات العمل فى جميع الإدارات الحكومية.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية على ربيعى، أعلن يوم الإثنين، إغلاق المدارس حتى نهاية الأسبوع لمنع تفشى فيروس كورونا، مضيفا أننا نتحرك صوب إنتاج 1.5 مليون كمامة يوميا وسيتم طرح هذا الإنتاج فى الأسواق قريبا، ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن ربيعى قوله – خلال مؤتمر صحفى – إنه بناءً على الاتصالات الهاتفية مع وزير التعليم والمسؤولين المعنيين، سيتم إغلاق المدارس حتى نهاية هذا الأسبوع ، وإذا لزم الأمر سيتم بحث إغلاق المدارس الأسبوع المقبل، وأوضح أن الحكومة ستعقد اجتماعا مساء الخميس المقبل أو صباح الجمعة وسنتخذ قرارا بشأن ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى