الشأن العربي

ملك البحرين : هذه شروطنا للمشاركة في قمة خليجية مع قطر

 

قال ملك ​البحرين​ ​حمد بن عيسى آل خليفة​:” لن نشارك في أي قمة أو اجتماع ​خليجي​ تحضره قطر ما لم تصحح من نهجها وتعود إلى رشدها وتستجيب لمطالب الدول”.

وأضح العاهل البحريني، خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء، الذي عقد الإثنين، 30 نوفمبر أن قطر أثبتت عدم احترام المواثيق والمعاهدات، وأن سياستها تستهدف أمن الخليج.

وأضاف:” حان الوقت لاتخاذ إجراءات أكثر حزماً تجاه من يستقوي بالخارج لتهديد أمن أشقائه وسلامتهم”.

وأكد أن “اجتماعات وقمم الخير لا يمكن أن تلتئم بوجود من لا يريد الخير لهذه المنظومة ويعرقل مسيرتها المباركة”، لافتا إلى أن قطر أثبتت عدم احترامها للمواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون الخليجي.

وشدد العاهل البحريني على أن الدوحة مارست سياسات استهدفت أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يتعارض مع ميثاق المجلس.

وكانت مصادر خليجية قد أكدت مؤخرا على صعوبة، واستحالة عقد القمة الخليجية في دورتها الجديدة والمقررة في الكويت في ديسمبر القادم، في ظل الأزمة الراهنة مع قطر، حيث تقاطع ثلاث دول خليجية، هي السعودية، الإمارات، البحرين، إضافة إلى مصر، قطر في ظل إجراءاتها الراعية للإرهاب والمضرة بأمن هذه الدول الأربع.

وأوضحت المصادر أن اجتماعا وزاريا، لوزراء خارجية مجلس التعاون كان مقررا له الفترة الماضية، لكن الأوضاع والأزمة مع قطر حالت دونه، الأمر الذي تستحيل معه انطلاق أعمال القمة.

وبالرغم من ذلك تبذل دولة الكويت جهودا كبيرة من أجل الوساطة في الأزمة، وتعمل على انهاءها، لكن يبدو في المقابل أن الدوحة ماضية في غيها وعازمة على الاستمرار في سياساتها المؤثرة على الدول الأربع راعية مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى