الشأن الأجنبي

«أبل» تتوصل إلى تسوية سرية بملايين الدولارات مع فرنسا لدفع ضرائب 10 سنوات متأخرة

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن شركة أبل وافقت على دفع ضرائب متأخرة عن 10 سنوات لفرنسا، في أحدث انتصارات الحكومات الأوروبية في إجبار شركات التكنولوجيا متعددة الجنسية على دفع حصتها العادلة من الضرائب في الأسواق المحلية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الشركة المصنعة للآيفون والآيباد غُرمت ما يقارب 500 مليون يورو (ما يعادل 439 مليون دولار تقريباً) بعد التوصل إلى تسوية سرية مع السلطات الفرنسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفقاً لمجلة الأخبار الفرنسية L’Express.

تسوية ودية بين شركة أبل والسلطات الفرنسية

ولم تعلن أبل عن حجم التسوية، لكنها قالت في بيان: «انتهت مصلحة الضرائب الفرنسية مؤخراً من مراجعة حساباتنا الفرنسية خلال عدد من السنوات، وسيظهر التعديل في حساباتنا المُعلنة رسمياً».

وأضاف البيان: «نحن نعي أهمية دور الضرائب في المجتمع، وسندفع كل ما ندين به، وفقاً للقوانين الضريبية والجمارك المحلية أينما عملنا».

ووجّهت انتقادات حادة إلى الشركات التكنولوجيا الأمريكية المشابهة لأبل بسبب المبالغ الضئيلة التي تدفعها كضرائب في دول الاتحاد الأوروبي، بما فيها فرنسا، والمملكة المتحدة، مقارنة بمبيعاتها المعلنة في هذه الدول، والتي تصل إلى مليارات الجنيهات الإسترلينية.

أعلن المستشار فيليب هاموند مؤخراً خططاً لفرض ضريبة خاصة على الخدمات الإلكترونية بحلول 2020 تكون إلزامية لشركات الصناعات الإلكترونية التي تجني أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني (حوالي 647 مليون دولار) على مستوى العالم سنوياً. ومن المتوقع أن تجمع هذه الضريبة أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني سنوياً للخزانة الحكومية.

في انتظار فرض ضرائب جديدة على شركات التكنولوجيا

كما تقدم فرنسا ضريبة تدعى GAFA tax، وهو اختصار لجوجل، وأبل، وفيسبوك، وأمازون، والتي قد تطبق على شركات التكنولوجيا التي تبيع بأكثر من 750 مليون يورو (854 مليون دولار تقريباً)، و25 مليون يورو (حوالي 28 مليون دولار) في فرنسا.

وهذا القانون قد يفعل بأثر رجعي من الأول يناير/تشرين الثاني، ويتوقع أن يجمع 500 مليون يورو (439 مليون دولار تقريباً) هذا العام.

تأتي تسوية الدولة مع أبل بعد سلسلة من الدعاوى القضائية الناجحة التي أطلقتها السلطات الأوروبية بشأن الضرائب غير المسددة في السنوات الأخيرة.

ففي عام 2016، أمرت المفوضية الأوروبية أبل بدفع 13 مليار يورو من الضرائب المتأخرة لأيرلندا، إذ قالت المفوضية إن معدل دفع الشركة للضرائب بلغ 0.005% من أرباحها خلال السنتين الماضيتين.

كما أنهت أمازون معركة طويلة مع فرنسا في عام 2018 بعد الموافقة على دفع 200 مليون يورو (227 مليون دولار تقريباً) للدولة، وقولها إنها ستبدأ في إعلان كل أرباحها في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى