الشأن الأجنبي

أمريكا تعرض على أوروبا قنابل نووية حديثة

أفاد مصدر دبلوماسي في بروكسل، اليوم الثلاثاء 3 تموز/يوليو، أن الولايات المتحدة، تعتزم عرض وتوريد قنابل نووية حديثة على أوروبا ونشرها في قواعد عسكرية في عدد من الدول الأوروبية في السنوات القادمة.

وقال المصدر في حديث لوكالة “سبوتنيك”:” تخطط الولايات المتحدة لنشر قنابل نووية حديثة في قواعد عسكرية في عدد من الدول الأوروبية خلال السنوات القادمة. ومن المتوقع أن يتم طرح هذه القضية في إطار قمة الناتو المقبلة في بروكسل “.

وأوضح محاور الوكالة أن الحديث يدور عن تحويل القنابل التكتيكية الأمريكية من نوع “بي-61″، الموجودة منذ ستينيات القرن الماضي في ألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا وتركيا إلى قنابل نووية محدثة من نوع “بي61-12” المجهزة بنظام التوجيه باستخدام نظام التموضع العالمي “جي بي سي”.

وأجرت القوات المسلحة الأمريكية أول اختبارات التأهيل للقنبلة النووية الجديدة “بي61-12” في حزيران/يونيو الفائت. وخلال الاختبارات، تم استخدام القاذفات الخفية الاستراتيجية “بي 2 سبيريت”، حيث جرت اختبارات على تجميع القنبلة في 9 حزيران/ يونيو في ميدان تدريب عسكري بولاية “نيفادا” بمشاركة سرب 419 لطائرات الاختبار من قاعدة “إدواردز” الجوية.
وتخطط الولايات المتحدة لنشر القنابل “بي61-12” في القواعد العسكرية في أوروبا — في ألمانيا وإيطاليا وتركيا وبلجيكا وهولندا. ووفقًا لتقديرات مكتب الميزانية التابع للكونعرس ، من المقرر إنفاق 25 مليار دولار لتحديث القوات النووية التكتيكية خلال 30 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى