الشأن الأجنبي

أمريكا: تنظيم داعش أكثر من مجرد أبو بكر البغدادي والمهمة لم تنته بعد

ظهر مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المحطات التلفزيونية الرئيسية في البلاد وهم يشيدون برئيسهم وقوات العمليات الخاصة لمقتل زعيم تنظيم “الدولة” أبو بكر البغدادي، ولكنهم شددوا على الحاجة إلى اليقظة المستمرة في التعامل مع الجماعة المتطرفة.

وقال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في برنامج “واجه الأمة” على شبكة “سي بي إس” إنه تكريم للقوات المسلحة وتكريم لترامب، ووصف وزير الدفاع مارك إسبير مقتل البغدادي بأنه “يوم عظيم لأمريكا”، وقال في برنامج “هذا الأسبوع” على شبكة “إيه بي سي” إن الغارة “كانت عملية نفذت ببراعة” وإن ترامب يستحق الفضل في إعطائه الضوء الأخضر.

وأشاد مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين بمقتل البغدادي واعتبره “يوماً رائعاً”، وأخبر مضيف برنامج “واجه الصحافة” الذي تبثه شبكة “إن بي سي” بأنه “نبأ عظيم بالنسبة لنا، وخبر سار للجميع في العالم”.
ووصف النائب ماك ثورنبيري (جمهوري من تكساس)، وهو جمهوري بارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الغارة بأنها “صفقة كبيرة” على قناة سي إن إن، وقال إن ترامب يستحق الكثير من الفضل في التصريح بالغارة.

وأضاف أن مقتل البغدادي لا يعني أن تنظيم “الدولة” قد هُزم مثلما حصل مع أسامة بن لادن، حيث وفاته لم تكن تعني نهاية تنظيم “القاعدة”، وأشار إلى أن شخصاً آخر سيحل محل البغدادي، وسيواصل التنظيم مهاجمة أمريكا.
وقال النائب الديمقراطي حكيم جيفري إن ترامب اتخذ القرار الصحيح، مؤكداً على الحاجة لمواصلة اتخاذ القرارات المناسبة.
وأضاف جيفريز أن الحرب على الإرهاب مستمرة، وأنه لا يمكن التنازل عن القيادة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، التي تشكل جزءاً خطيراً من العالم.
وقدم رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، آدم شيف، تقييماً مشابهاً على شبكة “إيه بي سي” قائلاً: “هذا يوم عظيم تم فيه جلب قاتل لا يرحم إلى العدالة”.

وأخبر المدير السابق للمخابرات الوطنية جيمس كلابر أن تنظيم “الدولة” هو أكثر من مجرد البغدادي، على الرغم من أهميته، وبالمثل قالت مستشارة الأمن القومي السابقة سوزان رايس في برنامج “واجه الأمة” إن المعركة مع الجماعة لم تنته، وهذا يعني أنه لا يمكننا الإعلان أن المهمة أنجزت وأن نذهب بعيداً.

وأشار بنس إلى أن القوات الأمريكية لن تعتمد على أمجادها رغم نجاح العملية، وقال: “سيكون هناك تأثير ملموس على فعالية تلك المنظمة الإرهابية، لكننا لن نوقف القتال”.

واستخدم وزير الخارجية مايك بومبيو لغة مماثلة في بيانات منفصلة بعد مقتل البغدادي، قائلاً: “هذا النجاح يؤكد على أهمية استمرار مهمة هزيمة التنظيم في سوريا، والعزم على مواصلة العمل مع الشركاء في التحالف الدولي لملاحقة عناصر التنظيم أينما ذهبوا، وضمان هزيمته الدائمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى