عالمنا الآن

أمريكا وبريطانيا والنرويج : الوقت حان لسلطات السودان للاستجابة لمطالب الشعب بطريقة جدية

طالبت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج السلطات السودانية باتخاذ خطوات جدية في سبيل تلبية مطالب الشعب، على خلفية المظاهرات المتواصلة في البلاد.

وأشارت الدول الثلاث في بيان مشترك أصدرته اليوم الثلاثاء إلى أن المظاهرات التي انطلقت في ديسمبر العام الماضي شهدت زخما جديدا منذ 6 أبريل الجاري، مؤكدة أن “مطالب الشعب السوداني الشجاع الصامد للتغيير السياسي أصبحت أكثر قوة ووضوحا”.

عرض الصورة على تويتر

US Embassy Khartoum

@USEmbassyKRT

The Troika (the United Kingdom, United States and Norway)
on the Current Unrest in Sudan

وتابع بيان الثلاثية المنشور على حساب السفارة الأمريكية في الخرطوم على “تويتر”: “حان الوقت لأن تتجاوب السلطات السودانية مع هذه المطالب بطريقة جدية وذات مصداقية” وذلك عن طريق وضع “خطة موثوق بها” لتطبيق انتقال سياسي إلى “نظام شامل يحظى بشرعية أكثر”.

وحثت الثلاثية الحكومة السودانية على الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ووقف استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين و”إزالة جميع العواقب أمام الحريات” ورفع حالة الطوارئ في البلاد والسماح بإطلاق حوار سياسي يضم اللاعبين الرئيسيين بهدف تهيئة أرضية للانتقال سياسيا واقتصاديا إلى “سودان جديد”.

وشدد البيان على احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية ومساواة الحقوق بين المواطنين سبيلا لإنهاء “النزاعات والفساد” الذي تعاني منه البلاد.

وذكر البيان أن الدول الثلاث قد تساعد “في حينه” على حل بعض التحديات الاقتصادية طويلة المدى التي تواجهها الدولة السودانية، لكن ذلك فقط في حال اتخاذ حكومة الخرطوم الخطوات المذكورة لـ”إطلاق عملية سياسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى