الشأن العربي

أنور قرقاش: الأولوية في ليبيا هي مواجهة الإرهاب وفصائل متطرفة تسيطر على طرابلس

 قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش اليوم الخميس، إن فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس تعطل البحث عن حل سياسي.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر: “أتاح اتفاق أبوظبي فرصة لدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة. لكن في الوقت ذاته لا تزال فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة وتعطل البحث عن حل سياسي”.

وأضاف: “الأولوية في ليبيا هي التصدي للتطرف والإرهاب ودعم الاستقرار في أزمة طال أمدها”.

د. أنور قرقاش

@AnwarGargash

Priority in Libya to counter extremism/ terrorism & support stability in long drawn out crisis. Abudhabi agreement offered opportunity to support UN led process. Meanwhile extremist militias continue to control Capital & derail search for political solution.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج، والمشير خليفة حفتر، قد توصلا في الإمارات في شباط/ فبراير الماضي إلى اتفاق من أجل “إنهاء المرحلة الانتقالية” في ليبيا “من خلال انتخابات عامة”.

لكن أطلق حفتر في الرابع من أبريل هجوماً للسيطرة على طرابلس.

وأدت المعارك التي وقعت خلال الشهر الماضي حول العاصمة الليبية طرابلس الى سقوط 376 قتيلا و 1822 جريحا، حسب ما أفاد مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا.

وتقترب المعارك التي تدور بين القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، وتلك التابعة للمشير خليفة حفتر، من إتمام شهرها الأول.

وقال مركز صوفان للشؤون الأمنية في تقرير له مؤخرا أن “كراهية حفتر (لتنظيم) الإخوان المسلمين الذي ما زال يحتفط ببعض النفوذ في طرابلس وضمن أجزاء من الحكومة الرسمية، جعله يحظى بشعبية لدى السعودية والإمارات”.

ورغم تواصل المعارك خاصة جنوب طرابلس، يبدو أن أيا من الطرفين لا يملك قدرة واضحة لحسم المعركة أو إحراز تقدم ميداني كبير لصالحه.

وأدت هذه المعارك الى نزوح نحو 45 ألف شخص من مناطق الاشتباكات، حسب ما أعلن يوسف جلالة وزير الدولة لشؤون النازحين والمهجرين في حكومة الوفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى