تقارير وتحليلات

إثيوبيا تجني فوائد إصلاحات أبي احمد

أشاد موقع “ذا إيست أفريكان” الروندي، بالإصلاحات التي يجريها رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد التي جعلت أديس أبابا تجني هذه الفوائد.

وأشار الموقع إلي ان إثيوبيا تجني فوائد الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومن المتوقع أن يحافظ ذلك علي نمو قوي للبلاد،

ويقول صندوق النقد الدولي الذي اختتم مشاوراته مع إثيوبيا “ان المناخ السياسي المواتي الذي انشأه رئيس الوزراء أبي حمد يجعل نمو البلاد يقفز إلي حد كبير”.

سجلت إثيوبيا نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.7% ومن المتوقع أن يتسارع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام إلي 8.5% مدعوماً بثقة أكبر في ظل تراجع حالة عدم اليقين السياسي التي سادت في السنوات السابقة.

وقد أدى الاستقرار على الجبهة السياسية إلى زيادة هائلة في التدفقات المالية الخارجية ، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، وتخفيف القيود المالية الخارجية.

وقال صندوق النقد الدولي: “مع استقرار المناخ السياسي واستعادة الاستثمار ، من المتوقع أن ينتعش النمو إلى 8.5 % في هذه السنة المالية ، ومن المتوقع أن يقل عجز الحساب الجاري”.

وأضاف أنه على الرغم من التطورات الإيجابية ، فإن عبء الدين العام المتضخم والاختلالات الخارجية الكبيرة يشكلان عقبة رئيسية أمام النمو في المستقبل.

ولاحظ صندوق النقد الدولي على وجه الخصوص أن إثيوبيا تواجه عبئا ثقيلا يتمثل في خدمة الدين العام الضخم بالنظر إلى أنه من المتوقع أن تزداد المدفوعات في السنوات المقبلة مع انتهاء فترة السماح بالقروض غير التساهلية.

وارتفع الدين العام للبلاد من 57.2 %من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2016/2017 إلى 60 % في السنة المالية 2017/2018 ، وبلغ مجموعها 26 بليون دولار.

واشار صندوق النقد الدولي إلي أنه بالرغم من أن الديون مستدامة على المدى المتوسط ، إلا ان إثيوبيا تظل معرضة لخطر كبير من أزمة الديون.

للتخفيف من مخاطر الديون ، يحتاج البلد إلى الحد من الاقتراض من القطاع العام ، ولا سيما على القروض غير التساهلية ، وزيادة الإيرادات والصادرات الضريبية للحد من نقاط الضعف.

على الرغم من عبء الديون ، فإن اقتصاد إثيوبيا على أسس قوية ترتكز على إصلاحات رئيس الوزراء أبي التي تشمل فتح المجال المؤسسي للمعارضة السياسية ، والتوقيع على اتفاقية سلام مع إريتريا ، وخطط مستمرة لفتح القطاعات الاقتصادية الرئيسية أمام الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية والمنافسة.

سيتم دعم النشاط الاقتصادي في البلاد من خلال النمو المستمر في قطاعات التصنيع والخدمات ، لا سيما التوسع في النقل الجوي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتقارب النمو الاقتصادي متوسط الأجل في إثيوبيا إلى نحو 7% مدعوماً بارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر ، واستمرار الاستثمار في البنية التحتية وارتفاع مستويات الإنتاجية ، في الوقت الذي تتأصل فيه الصناعات الموجهة نحو التصدير بينما يبدأ البعض الآخر عملياته.

ومن المتوقع أن ينخفض معدل التضخم ، الذي يبلغ حاليا 11.5% ، إلى النسبة المئوية بنهاية عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى