الشأن العربي

إجلاء 25 لاجئا من ليبيا إلى النيجر بدعم من  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين​ والحكومة الليبية

 

غادر  25 لاجئاً من مطار معيتيقة في طرابلس، ليبيا في طريقهم إلى نيامي في النيجر، يوم أمس السبت، وفقا لما أعلنته بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وأوضحت البعثة أن هذه المجموعة  تتوجه إلى النيجر في إطار مبادرة للإجلاء الإنساني بين مفوضية اللاجئين والحكومة الليبية وحكومة النيجر.

وقد واقفت حكومة النيجر في أن وافقت على استضافة هذه المجموعة إلى حين معالجة طلبات أفرادها الخاصة بإعادة التوطين.

وتضم المجموعة التي غادرت طرابلس، 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال.

وقال روبيرتو مينيوني، ممثل المفوضية السامية لشؤؤون اللاجئين، في تونس بأن “عملية الإجلاء التي جرت اليوم ترمز إلى الأمل في إيجاد حلول آمنة للاجئين الأشد ضعفاً في ليبيا.

وأضاف:” لم يكن لتلك المبادرة المنقذة للأرواح لتتحقق لولا التزام ودعم الحكومة الليبية وحكومة النيجر. ونود أن نتقدم بالشكر لكلا الحكومتين وللشركاء في المجال الإنساني المشاركين في تسهيل هذه العملية”.

وتعتبر الأمم المتحدة هذا النوع من الإجلاء الإنساني خطوة هامة جداً من حيث ضرورة إيجاد حلول آمنة ومسارات بديلة للاجئين الأكثر ضعفاً في ليبيا والذين يضطرون في كثير من الأحيان للشروع في رحلات بحرية خطيرة بحثاً عن الحماية الدولية.

 

يذكر بأن عملية الإجلاء هذه هي الأولى من نوعها التي تجري من ليبيا، وتأمل المفوضية في إجراء المزيد من عمليات الإجلاء في المستقبل بدعم من الحكومة الليبية وحكومة النيجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى