الشأن العربي

إسرائيل تتراجع عن قرار منع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية

أعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الفلسطينيتان، تراجع إسرائيل عن قرارها منع تصدير السلع الزراعية الفلسطينية إلى أسواقها، بعد مباحثات مباشرة وغير مباشرة عبر أطراف دولية.

وجاء في بيان صادر عن الوزارتين خلال وقت متأخر، الأربعاء، أن إسرائيل تراجعت كذلك عن إجراءات اتخذتها لمنع استيراد الفلسطينيين المباشر للثروة الحيوانية بما فيها العجول.

وشهدت العلاقة التجارية بين البلدين منذ مطلع الشهر الجاري، إجراءات متبادلة ضد صادراتهما، بعد إعلان إسرائيل وقف استيرادها للمنتجات الزراعية الفلسطينية، دفع الأخيرة لوقف إدخال 5 سلع غذائية إسرائيلية لأسواقها.

وردت إسرائيل على القرار الفلسطيني بمنع تصدير الخضار والفواكه الفلسطينية، عبر الأردن.

كانت الحكومة الفلسطينية قالت، الأربعاء، إن مفاوضات تجري مع إسرائيل عبر وسطاء دوليين، لإنهاء قرار يحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وبحسب بيان الوزارتين، فإنهما بدأتا بمنح التراخيص اللازمة لاستيراد العجول وسلع أخرى (لم تحددها)، وفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية.

وقبل 6 شهور، أعلنت الحكومة الفلسطينية عن قرار للاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، بعيدا عن السوق الإسرائيلية، التي تزود الفلسطينيين بـ85 في المئة من حاجتهم من اللحوم الحمراء، الأمر الذي دفع الإسرائيليين لاتخاذ إجراءات مضادة هذا الشهر.

وأورد البيان الفلسطيني، أن إسرائيل تعهدت كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة بها، دون تفاصيل.

وتبلغ قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، 88 مليون دولار خلال 2018، تمثل 68 في المئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار.

وتعتبر إسرائيل الشريك التجاري الأبرز لفلسطين، إذ تبلغ الصادرات الإسرائيلية السنوية 3.3 مليارات دولار، بينما تستورد من الفلسطينيين سنويا 875 مليون دولار سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى