الشأن العربي

إيران: “العلاقات جيدة جدا مع الإمارات”

قالت إيران، الأحد، إن علاقاتها “جيدة جدا” مع الإمارات، داعية لسحب الأسطول الأمريكي من الخليج العربي، بالتزامن مع دعوة أبو ظبي إلى ضرورة اللجوء للحلول الدبلوماسية وعدم التصعيد مع طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، في مؤتمر صحافي الأحد، قوله: “اليوم، علاقة جيدة جدا بين إيران والدول المجاورة ومنطقة الخليج، وخاصة الإمارات وقطر والكويت”.

وأشار رضائي إلى أن قوات حرس الحدود الإيرانية “عقدت الكثير من الاجتماعات مع نظيرتها الإماراتية، وتوصلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية على المستوى الوطني والإقليمي”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الإمارات، غير أن وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، دعا، الأحد، إلى “ضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية، وعدم التصعيد فيما يتعلق بإيران”، وسط حديث متصاعد عن تقارب إيراني إماراتي.

ونقلت وسائل إعلام عن قرقاش القول، في كلمة خلال ملتقى أبو ظبي الإستراتيجي السادس، إن المزيد من التصعيد في تلك المرحلة لا يخدم أحدا، مشيرا إلى أن بلاده تعتقد بأن هناك مجالا لنجاح الدبلوماسية، محذرا من “خيار (زائف) بين الحرب واتفاق نووي معيب”.

ولفت إلى أن إجراء محادثات جديدة مع إيران “لا يجب أن يتطرق إلى الملف النووي فحسب، بل يجب أن يعالج المخاوف المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية والتدخلات الإقليمية”، مضيفا أن “مناقشة تلك الملفات تعني أن دول المنطقة تحتاج للمشاركة فيها”.

وأكّد قرقاش أنّ للمتمردين الحوثيين دورا في مستقبل اليمن، معربا عن تفاؤله بأن يتحول اتفاق السلام بين الحكومة والانفصاليين الجنوبيين إلى نقطة انطلاق لحل شامل.

وجاءت تصريحات قرقاش في أجواء من التهدئة في البلد الغارق في الحرب، منذ أن أعلن المتمردون وقف هجماتهم ضد السعودية في أيلول/سبتمبر الماضي في أعقاب تبنيهم ضربات ضد منشآت شركة أرامكو.

كانت الخارجية الإيرانية أعلنت مطلع نوفمبر الجاري أن الرئيس حسن روحاني بعث برسائل لدول الخليج والعراق حول مبادرته المتعلقة بتأمين الملاحة في المنطقة والتي أطلق عليها “مبادرة هرمز السلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى