الشأن الأجنبي

إيران تتجاوز قريبا سقف مخزون اليورانيوم المخصب وفق الاتفاق النووي

تداولت وسائل إعلام إيرانية، السبت، أنباء عن اعتزام طهران تجاوز الحد المسموح من اليورانيوم المخصب وفق الاتفاق النووي قريبا، عازية ذلك إلى “عدم تلبية اللجنة المشتركة للاتفاق النووي لمطالب إيران المشروعة”.

ونقلت وكالة أنباء “فارس” (شبه رسمية) عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إن نتائج اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي عقد مؤخرا في فيينا، بعيدة جدا عن مطالب إيران المشروعة من الاتفاق النووي.

وأضاف المصدر: لذا فإن القرار القاطع للجمهورية الإيرانية هو أن تواصل إجراءاتها في تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي، وفي هذا المسار فإن الخطوة الأولى هو ان تتجاوز قريبًا سقف مخزون اليورانيوم المخصب والمحدد بـ300 كيلوغرام.

وأشار إلى أنه “في حال تلبية اوروبا لمطالب ايران ضمن الاتفاق النووي، في القطاع المصرفي والنفطي، فإن إيران مستعدة لإعادة النظر في اجراءاتها تقليص الالتزامات الذي جاء في إطار المادتين 26 و36 من الاتفاق النووي”.

يشار أنه في مايو/ أيار الماضي، أمهل الرئيس الإيراني حسن روحاني، الدول الموقعة على الاتفاق النووي، 60 يومًا “للحفاظ” على مصالح بلاده في الاتفاق، وإلّا فإن طهران ستشرع بزيادة مستوى اليورانيوم المخصب.

وأوضح أن التزام بلاده بتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 في المئة سينتهي في المهلة المذكورة، إن لم تتوصل طهران لنتيجة مع البلدان الموقعة على الاتفاق.

وبيّن أن إيران “أوقفت التزامها بتعهدين قطعتهما في الاتفاق النووي المبرم مع دول 5+1، بيع اليورانيوم المخصب، وبيع المياه الثقيلة إلى الدول الأخرى”.

وخفض إيران التزاماتها بالاتفاق جاء نتيجة انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه العام الماضي، وبدئه فرض عقوبات على طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى