الشأن العربي

إيران تشكل مليشيات جديدة في سوريا لتعزيز أجندتها في المنطقة

قالت اذاعة “صوت أمريكا” أن إيران تكون مليشيات جديدة في سوريا تحت أشراف مستشارين عسكريين إيرانيين بهدف تعزيز الأجندة الإيرانية في المنطقة.

وأشارت الأذاعة الأمريكية إلي تقرير للمرصد السوري الذي مقره في بريطانيا، وكشف عن قيام إيران بتجنيد ما لا يقل عن 1200 من المليشيات من مناطق مختلفة في سوريا لتشكيل قوة عسكرية جديدة.

وكشف مصدر أن المسؤولين الإيرانيين والسوريين يدرسون تشكيل مثل هذه القوات لفترة طويلة وأنه جزء من مشروع قانون متفق عليه بين طهران ودمشق عام 2017.

ولفتت الإذاعة إلي أن تشكيل اي تحالف بهدف إضافة قوة لمحور المقاومة ضد إسرائيل أمر مرحب به، ومصطلح محور المقاومة يستخدم من قبل الجماعات الموالية لإيران التي تشير لتحالف إيدلوجي عسكري بين إيران وسوريا والجماعات الشيعية الأخري بهدف مواجهة المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة.

وأضافت الإذاعة أن إيران الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، وشارك فيلق الحرس الثوري الإيراني في العديد من المعارك في جميع أنحاء سوريا وقدم الدعم لقوات النظام السوري ضد المتمردين.

ونقلت الأذاعة عن سيث فرانتزمان ، المدير التنفيذي لمؤسسة الشرق الأوسط للإعلام التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها : “إن خطط إيران لتشكيل ميليشيات إضافية في سوريا هي جزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى إرساء جذورها على المدى الطويل”.

وأضاف أن المزيد من القواعد والمزيد من الميليشيات ، بما في ذلك الميليشيات السورية الأصلية المتحالفة مع إيران ، تعزز هدف طهران ببناء ممر للنفوذ الإيراني عبر العراق وسوريا إلى لبنان، ومع إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا ، تسعى إيران للتوصل إلى اتفاق مع تركيا وروسيا بشأن مستقبل سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى