الشأن الأجنبي

رئيس أكبر مصرف في أمريكا: أنا أذكى من ترامب

أعرب الرئيس التنفيذي لمصرف جي بي مورجان تشايس، جيمي ديمون، اليوم الأربعاء، عن قدرته على “هزم” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات، لكنه سرعان ما تراجع عن تعليقاته.

وفي ندوة للإعلان عن برنامج تنمية اقتصادي جديد للمدن في مقر المصرف في نيويورك، سخر ديمون من ذكاء الرئيس الأمريكي، والمصدر العائلي لثروته.

ووفق محطة سي إن بي سي قال ديمون: “أعتقد أنه بإمكاني التغلب على ترامب لأني قوي مثله، وأنا أذكى منه، يستطيع أن يُسدد لي الضربات كما يشاء، لكن هذا لن يجدي معي، سأعود فوراً لمواجهته”.

وأضاف: “بالمناسبة هذا النيويوركي الثري كسب ثروته بنفسه في الحقيقة”، لافتاً إلى أنها “لم تكن هدية من والده”.

لكن رئيس “جي بي مورجان” المعروف بفظاظته تراجع على الفور عن تعليقاته.

ونقل بيان صادر عن مكتب الإعلام في المصرف عن ديمون قوله: “لم يكن يجب أن اقول ذلك. أنا لست مرشحاً للرئاسة”، وذلك بعد أقل من ساعة على بث سي إن بي سي، التعليقات الأصلية.

وأضاف: “هذا يُثبت أني لن أكون سياسياً جيداً. أنا أصاب بالإحباط لأني أريد من كل الأطراف أن تجتمع للمساعدة في حل المشاكل الكبرى”.

وبالإضافة إلى عمله رئيساً لـ “جي بي مورغان” أكبر مصرف أمريكي من حيث الأصول، يتولى ديمون رئاسة طاولة الأعمال المستديرة، وهي مجموعة ضغط في واشنطن تمثل معظم الشركات الأمريكية الكبرى.

وأثنت المجموعة على خطوات ترامب بخفض الضرائب، وتقليص الإجراءات الإدارية، لكنها انتقدت سياساته حول التجارة، والهجرة، وتجنبت الانتقاد المباشر للرئيس نفسه.

وكان ديمون وصف الـ”بيتكوين” العام الماضي بأنها “عملية احتيال”، ثم أعرب لاحقاً عن ندمه على هذا التعليق.

كما أنه أثار الاستغراب في يوليو 2017 عندما قال: “أمر محرج إلى حد ما أن تكون مواطناً أمريكياً تجوب العالم”، بسبب الجمود السياسي في الولايات المتحدة.

وأضاف حينها: “أصبحنا واحداً من أكثر المجتمعات بيروقراطيةً ومشاكسةً إلى حد الإرباك”، متابعاً “كان يمكن للنمو أن يكون أقوى لو اتخذنا قرارات ذكية لإنهاء الجمود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى