مصر

اتفاق مصري إماراتي لإقامة مشروع القناة للسكر

وقعت شركة الخليج للسكر، أكبر مصفاة لإنتاج السكر  في العالم، اليوم الأحد، اتفاقية مع الحكومة المصرية لإقامة مجمع زراعي صناعي كبير لإنتاج سكر البنجر.

 وقال إسلام سالم المدير التنفيذي للمشروع  أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي في السكر عند بدء تشغيل مشروع القناة للسكر مضيفا أن الأهلي كابيتال القابضة شريك مالي رئيسي في المصنع.

وأضاف سالم أن المشروع سيقام على أكثر من 77 ألف هكتار (190 ألف فدان) وسيُزرع بالقمح والبنجر خلال الشتاء وبالذرة خلال الصيف.

وأوضح جمال الغرير، العضو المنتدب للشركة التي مقرها دبي، متحدثا خلال مؤتمر للقطاع في الإمارة، أن المشروع المصري المسمى “القناة للسكر” سيبعد نحو 200 كيلومتر فحسب عن سوق مستهلكيه. بحسب “رويترز”.

وأضاف أن سوق السكر بها فائض في المعروض وأن هامش ربح السكر يجب أن يتحسن من خلال نقل مواقع الإنتاج إلى أماكن أقرب لمراكز الاستهلاك.

كانت الخليج للسكر، التي أنتجت 1.8 مليون طن في 2017، تصدر معظم إنتاجها من السكر المكرر للعراق لكن تلك السوق تنتح الآن معظم السكر المكرر محليا بعد بدء الإنتاج من مصفاة سكر الاتحاد التي مقرها بابل في 2015.

وزيادة طاقة التكرير في الشرق الأوسط توضح أن أسواق التصدير في المنطقة قد أصبحت محدودة.

تتوقع مصر إنتاج نحو مليون طن من السكر من قصب السكر في الموسم الحالي الذي يمتد من يناير إلى مايو.

وتنتج مصر نحو 1.3 مليون طن من السكر من البنجر سنويا بينما تستهلك نحو ثلاثة ملايين طن سنويا وتسد العجز من خلال واردات من القطاعين العام والخاص.

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى