مصر

اطلاق أسبوع الجذور بحضور السيسي ورئيسي قبرص واليونان

يطلق الرئيس السيسي، مساء اليوم الاثنين، مع نظيريه القبرصى نيكوس أناستاسيادس واليونانى بروكوبيس بافلوبولوس فعاليات أسبوع إحياء الجذور، بمحافظة الإسكندرية.
يتضمن برنامج حفل الافتتاح تقديم عرض خاص عن “إحياء الجذور” يعقبه كلمات للوزراء السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وكل من فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين وتيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليونانية.
كما يتضمن البرنامج عرض فيلم تسجيلي وثائقي لمدة 10 دقائق عن الجاليات اليونانية والقبرصية في مصر.
وسيتضمن فعاليات أسبوع إحياء الجذور زيارة أعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية إلى مكتبة الإسكندرية وقاعدة رأس التين البحرية، وبطريركية اليونان الأرثوذكس والمربع اليونانى والمقابر اليونانية بمنطقة الشاطبي ومتحف الإسكندرية القومي، وحدائق الشلالات ومتحف كفافيس ودير سانت سافا والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا هذا فضلا عن زيارة أعضاء هذه الجاليات إلى أماكن منازلهم ومدارسهم القديمة بالإسكندرية.
وأطلقت وزارة الهجرة مبادرة أسبوع الجاليات بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بعقد أسبوع تحت شعار إحياء للجذور وهى المبادرة الأولى من نوعها والتى تهدف إلى إحياء الاحتفاء الشعبى بالجاليات اليونانية والقبرصية التى كانت تعيش فى مصر.
وتشهد مدينة الإسكندرية، اليوم قمة مصرية يونانية قبرصية، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيريه القبرصي نيكوس أناستاسيادس، واليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ضمن فعاليات “أسبوع إحياء الجذور”.
وتأتي القمة ضمن التعاون مع دول شرق البحر المتوسط والخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص لتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى