الشأن الأجنبي

الأوبزرفر: أردوغان يسير فى طريق الخراب وفقد شعبيته بالداخل والخارج

تحت عنوان ” أردوغان يسير في طريق وحيد إلى الخراب. هل سيسقط معه تركيا؟”، قال الكاتب البريطانى سيمون تيسدال إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أصبح بشكل متزايد لا يتمتع بشعبية فى الداخل فى الوقت الذى أثار فيه الخلافات مع الولايات المتحدة وأوروبا وجيرانه العرب وربما روسيا أيضا.

وأضاف الكاتب فى مقاله بصحيفة “الأوبزرفر” البريطانية إنه بالنسبة إلى “الرجل القوي” المشهور ، يبدو أن أردوغان متوتراً بشكل غير عادي في هذه الأيام، حتى أن خطابه الطنان قبل أيام بمناسبة الذكرى الثالثة للانقلاب العسكري الفاشل لم يستطع إخفاء شعوره بانعدام الأمن. وقال إنه يستخدم صلاحياته الشاملة كرئيس تنفيذي لبناء “تركيا جديدة”، ولكن يبدو أن تركيا القديمة تعبت منه، على حد تعبير الكاتب.

وقال أردوغان: “كان الخامس عشر من يوليو محاولة لإخضاع أمتنا للعبودية”. “لكن بقدر ما لن نتوقف عن حماية حريتنا ومستقبلنا ، فإن أولئك الذين يضعون الفخاخ من أجلنا لن يتوقفوا أبداً عن جهودهم”. واعتبر تيسدال أن هذه خطوة نموذجية ،تعتمد على مزج القومية مع قصص مرعبة عن خصوم سريين ، الأجانب والمحليين.

وأضاف قائلا إن أردوغان لا يزال مقتنعًا بأن أعدائه يستعدون لتدميره – وعلى غرار جميع الديكتاتوريين ، يربط بين آفاقه الشخصية وتوقعات الدولة. وأحدث الأشرار في هذه الدراما المتمحورة حول الذات هم الحلفاء الأمريكيون والأوروبيون الذين يسعون ، كما يقول ، إلى إخضاعه وإخضاع الأمة التركية الناشئة بفخر. لكن الحرية مفهوم يمكن استبداله في عهد أردوغان، حيث تم سجن عشرات الآلاف من المتآمرين المفترضين في انتظار المحاكمة منذ عام 2016. وتم تعليق أو فصل أكثر من 100 ألف عامل في القطاع العام. وتطهير آخر سبق ذكرى الانقلاب ، حيث اتهم أكثر من 200 من الأفراد العسكريين والمدنيين بالخيانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى